هذا ترتيب جواز السفر المغربي عالميا

احتل جواز السفر المغربي المرتبة 65 عالميا في تصنف أقوى جوازات السفر في العالم، وفق تقرير نشره موقع “باسبورت إنديكس” والذي ركز على عدد الدول التي يمكن لحامله دخولها دون تأشيرة.
ويمكن للمغربي دخول 30 دولة دون تأشيرة و36 دولة عند الوصول، و132 دولة بالحصول على التأشيرة قبل السفر.

وتقدم الجواز المغربي على نظيره الجزائري 19 دولة دون تأشيرة، بينما يمكنه دخول 38 دولة على أن يتحصل على التأشيرة عند وصوله، في حين يتطلب حصوله على تأشيرة قبل السفر ل 141 دول، وعلى التونسي الذي احتل المرتبة 63، بدخول 34 دولة بدون تأشيرة، و34 دولة بالحصول على تأشيرة عند الوصول، و130 دولة بضرورة الحصول على التأشيرة قبل السفر.

واحتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا، بين أقوى جوازات السفر لعام 2018، من حيث عدد الدول، التي يمكن لحامليه دخولها.

ويصل عدد الدول التي يمكن دخولها بجواز السفر الإماراتي إلى 157 دولة، بينها 112 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة، و45 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر الإماراتي، بينما تطلب 41 دولة فقط، تأشيرة سفر قبل وصول حاملي جواز السفر الإماراتي إليها.

وبحسب الموقع، فإن سنغافورة احتلت المرتبة الأولى عالميا، حيث يمكن لحاملي جواز السفر السنغافوري دخول 167 دولة، بينها 127 دولة بدون تأشيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.