هل « جواز التلقيح » صالح بدون جرعة ثالثة؟

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن جواز التلقيح الذي تم اعتماده ضمن مقاربة احترازية جديدة كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، سيصبح غير صالح إن لم يتضمن الجرعة الثالثة.

وأوضح آيت الطالب أن جواز التلقيح المعمول به حاليا يتضمن الجرعة الأولى والثانية وسيتضمن كذلك الجرعة الثالثة لمن وجب عليه ذلك، مضيفا أنه إذا فات أجل الجرعة الثالثة ولم يتم أخذها سيصبح هذا الجواز لاغ وغير معمول به.

وبرر آيت الطالب الذي حل ضيفا على نشرة الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى أمس الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري، أن الهدف من فرض جواز التلقيح هو تفادي حدوث بؤر وبائية، والحفاظ على الانتعاش الاقتصادي التي بدأ يعرفها الاقتصاد المغربي.

يذكر أن الحكومة كانت قد قررت ابتداء من يوم أمس الاثنين 18 أكتوبر الجاري، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح بلاغ حكومي، أنه تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذا بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *