هل وعود الأحزاب السياسية قابلة للتحقق؟

وصف أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية؛ عبد الرحيم العلام، البرامج الانتخابية التي دخلت بها الأحزاب السياسية غمار الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بـ”الوعود غير القابلة للتحقق أو “الكاذبة”.

وقال العلام، “عند تفحص برامج الأحزاب السياسية، فإنك تقف على أن جلها يشترك في ما يمكن تسميته بالوعود غير القابلة للتحقق أو “الكاذبة”، مضيفا “من قبيل زيادات غير ممكنة في الأجور، تشغيل أكبر عدد من المواطنين، إلغاء أنظمة عمل، زيادات في تعويضات وبناء منشآت ضخمة”.

وأوضح المتحدث أن البرامج الانتخابية لبعض الأحزاب السياسية تضم “وعودا محلية لمرشحين للانتخابات التشريعية في مقابل وعود وطنية لمرشحين محليين”، مشيرا إلى أن هذه البرامج “تتقاسم الاهتمام بالجوانب المادية في حياة الانسان، حيث خُفوت التركيز على القضايا السياسية والحقوقية”.

ومن بين القضايا السياسية والحقوقية التي غفلت عنها البرامج الانتخابية بحسب أستاذ العلوم السياسية، “الديمقراطية، الحقوق والحريات، إصلاح أنظمة قانونية، تطوير إجراءات العدالة، تنمية الثقافة والبحث العلمي”، مسترسلا “وكأن الإنسان المغربي يحتاج فقط لزيادة الأجور ودغدغة مشاعره الشهوانية”، وفق تدوينة المتحدث.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *