وزارة الفلاحة: مسحوق الحليب ممنوع في المغرب والكميات المستوردة منه لا تتجاوز 14 ألف طن

موقع هاشتاغ – الرباط

خرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات عن صمتها اتجاه الأخبار التي تروج لاستعمال كميات كبيرة في إنتاج مادة الحليب اعتمادا على مسحوق الحليب.

بلاغ صادر عن الوزارة الوصية على القطاع قال أنه تبعا للأسئلة التي تم تداولها في المدة الأخيرة حول استعمال مسحوق الحليب، في إنتاج مادة الحليب الطري، فإن مصالح وزارة الفلاحة تؤكد أن هذا الاستعمال ممنوع منعا كليا في المغرب في إنتاج كل أنواع الحليب.

و أضاف أن كلفة إنتاج لتر واحد من الحليب اعتمادا على المسحوق يقارب 4 دراهم للتر الواحد وهو ما يجعل هذه الكلفة مرتفعة عن إنتاج المادة اعتمادا على الحليب المنتج من قبل الفلاحين ب15٪، مضيفا أن هذه المنتجات أي مسحوق الحليب لا تمثل في كل الأحوال أي خطر صحي.

وكشف البلاغ المذكور أن عمليات المراقبة التي قام بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية طيلة الخمسة أشهر الماضية، أكدت أن الكميات المنتجة من قبل الفلاحين تغطي خصاص السوق من مادة الحليب دون الاعتماد على مسحوق الحليب.

وأوضح نفس البلاغ، أن وزارة الفلاحة بصدد إعداد مرسوم شامل لمنع استعمال مسحوق الحليب في إنتاج مادة الحليب الطري، يعوض المادة التاسعة من المرسوم رقم 2.00.425 الصادر بتاريخ 7 دجنبر 2000، مضيفا أن هذه المواد أي مسحوق الحليب مسموح بها قانونيا في إنتاج مشتقات الحليب نظير الياغورت والأجبان، مثلما هو الحال بالنسبة لعدد آخر من المنتجات مثل الشكولاطة، والبسكويت.

كما جاء في البلاغ ذاته، أن الكميات المستوردة خلال الأشهر الخمس الماضية لم تتجاوز من مادة الحليب المسحوق 14700 طن، استعملت منها فقط 28٪ في الصناعات المرتبطة بمشتقات الحليب أي 4100 طن أي ما يمثل 5٪ من كمية الحليب المنتج محليا خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.