وزارة النقل: تكوين المرشحين لرخصة السياقة لن يدوم ستة أشهر

موقع هاشتاغ – الرباط

كذبت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، ما سبق لوسائل إعلام أن تناقلته من كون الحصول على رخصة السياقة سيكون بعد تكوين يدوم ستة أشهر كاملة. ودعت كتابة نجيب بوليف المهنيين والمرشحين الراغبين في التكوين بمؤسسات تعليم السياقة إلى عدم تصديق ما وصفته بالشائعات التي من شأنها خلق الارتباك واللبس في أوساطهم والتشويش على القطاع.

وقالت كتابة الدولة المكلفة في توضيخ لها عمم على وسائل الإعلام أن المقصود بنص المادة الثانية من قرار وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء رقم 1673.18 بتحديد تعريفة التكوينين النظري والتطبيقي لتعليم السياقة ونموذج عقد التكوين بين المرشح ومؤسسة تعليم السياقة، بالجريدة الرسمية عدد 6680 بتاريخ 7 يونيو 2018، يتعلق بمدة العقد المحددة في ستة أشهر (6)، مع إمكانية تمديد هذه المدة إلى ثلاثة أشهر إضافية، وذلك في حالة الاتفاق بين الطرفين. ويتعلق الأمر ب مدة سريان العقد وليس مدة التكوين بمؤسسة تعليم السياقة. إذ أن المادة 5 من هذا العقد هي التي تحدد مدة التكوين بتفصيل، حيث يتعين أن يتم تضمين العقد عدد ساعات التكوين المتفق عليه بين طرفي العقد سواء بالنسبة للشق النظري أو الشق التطبيقي، مع التأكيد على أن لا يقل هذا العدد عن 20 ساعة لجميع أصناف رخص السياقة بالنسبة للتكوين النظري و20 ساعة للأصناف أ1   و أ و ب و ه(ب) و 30 ساعة للأصناف الثقيلة بالنسبة للتكوين التطبيقي (المادة 32 من دفتر التحملات الخاص بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة).

وبالتالي، فمدة صلاحية العقد هي التي يمكن أن تمتد برمجتها على مدى ستة أشهر حسب ظروف المرشحين والمؤسسة، بخلاف ما جاء في العنوان المذكور، أما مدة التكوين فمحددة في أدناها في 30 يوما بين تاريخ التسجيل بالمؤسسة وحجز الموعد إلى تاريخ إجراء الامتحان، هذا الأخير يدبر بواسطة النظام المعلوماتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.