وزيرة تقدم هدية خاصة لنساء ورجال المغرب بمناسبة عيد المرأة

بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، تُقدِّم “نزهة بوشارب”، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أول امرأة وزيرة ترأس قطاع الإسكان والتعمير وتهيئة المجال، هدية لنساء هذا القطاع بما في ذلك رجاله.

وهي الهدية التي تمثلت في إصدار قانون مؤسسة الأعمال الاجتماعية بالجريدة الرسمية، في هذا اليوم بالذات، ليصبح ساري المفعول ويدخل حيز التنفيذ ابتداء من هذا التاريخ الذي، زيادة على دلالته الرمزية، فإنه سيبقى راسخا في أذهان الجميع، وهذا الأمر في حد ذاته، يعد رسالة قوية في مسيرة ضمان المزيد من الحقوق لفائدة نساء القطاع ولكافة موظفيه ومستخدميه وأجراء مؤسساته.

فبتاريخ 24 رجب 1442 الموافق ل 8 مارس 2021، صدر بالجريدة الرسمية عدد 6967، القانون رقم 13.16 الخاص بمؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، -إحداث وتنظيم.

هذا وقد سبق لجلالة الملك، بحكم ما ينص عليه دستور المملكة، أن أصدر أمره بتنفيذ القانون رقم 13.16 بموجب الظهير الشريف رقم 23.21.1 صادر في 10 رجب 1442 (22 فبراير 2021) بتنفيذ القانون رقم 16.13 المتعلق بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وهذه أهم المحطات التي عرفها مشروع قانون إحداث وتنظيم هذه المؤسسة، حيث بعد تعثر دام أكثر من أربع سنوات عجز معه وزيري التقدم والاشتراكية، بما في ذلك أمينهم العام، إخراج هذا القانون للوجود، كان لازما انتظار قدوم الوزيرة الحركية، “نزهة بوشارب”، لترفع من وتيرة المصادقة على هذا المشروع، وليتم في الأخير إصداره بالجريدة الرسمية. وهذه أهم المراحل التي عرفها مشروع القانون منذ بداية السنة الجارية:

– 20 فبراير 2021: مجلس المستشارين يوافق على مشروع القانون بالإجماع؛
– 10 فبراير 2021: مجلس النواب يوافق على مشروع القانون بالإجماع؛
– 22 فبراير 2021: صاحب الجلالة يصدر أمره بتنفيذ القانون رقم 13.16؛
– 08 مارس 2021: يصدر القانون بالجريدة الرسمية ويصبح ساري المفعول ملزما للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. موظف في الوكالة
    سبحان الله بيه فيه
    ونظام اساسي من 2007 لا جديد