وزير الخارجية الإسرائيلي يصل إلى الرباط في أول زيارة رفيعة المستوى

هاشتاغ. الرباط

حطت بعد زوال اليوم الأربعاء 11 غشت الجاري، طائرة وزير خارجية إسرائيل ورئيس الحكومة البديل يائير لابيد في مطار سلا في عاصمة المملكة المغربية، الرباط. وتواجد في المطار لاستقباله كل من نائب وزير الخارجية المغربي محسن جزولي ومدير عام الخارجية المغربية فؤاد يزور ورئيس مراسيم الاستقبال أنس خالص.

يشار الى أن لابيد انطلق صباح اليوم، الأربعاء من مطار بن غوريون، متوجهًا الى الرباط في زيارة تستغرق يومين للقاء نظيره المغربي ناصر بوريطة في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، منذ إستئناف العلاقات الثنائية.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد سيبدأ اليوم زيارة تستغرق يومين، الى الرباط برفقة وفد يضم مسؤولين في قطاعات متعددة، على رأسها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.

وعلى جدول الزيارة الرسمية زيارة ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، يتبعها لقاء لابيد مع نظيره المغربي ناصر بوريطة للتوقيع على ثلاث اتفاقيات تهدف الى تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين. ويتم في اليوم الثاني للزيارة افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي.

وستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية إلى الرباط، منذ إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول من العام المنصرم. مع العلم أن آخر زيارة لوزير خارجية اسرائيلي الى المملكة المغربية تمت قبل 18 عامًا قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك سيلفان شالوم في عام 2003.

وينتظر أن يلتقي مسؤولون إسرائيليون بوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية، للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا.

كما يتضمن برنامج الزيارة، إقامة الصلاة بعد غدٍ الخميس في أحد معابد مدينة الدار البيضاء، ويختتم بعدها الوفد الإسرائيلي زيارته بمؤتمر صحفي في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية.

واتخذ المغرب وإسرائيل خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات الثنائية مع تدشين أول رحلة تجارية مباشرة في 25 يوليوز المنصرم بين تل أبيب ومدينة مراكش، عبر خطوط الطيران الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *