أمكراز يقدم حصيلة عمل وزارته خلال مرحلة الحجر الصحي

تحدث محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، خلال لقاء عبر تقنية التواصل عن بعد حول موضوع: « الحالة الوبائية المقلقة لجائحة كوفيذ-19 : التصدي والمواجهة » بمشاركة وزير الصحة، ووالي جهة الدار البيضاء سطات، عن التدابير التي قامت بها وزارته خلال ظهور فيروس كورونا وعن إجراءات مواكبة المقاولات والأجراء في ظل الجائحة.

وقال أمكراز، إنه منذ ظهور الحالات الاولى لكوفيد 19، سارعت وزارته الى اتخاذ عدة تدابير لمواكبة المقاولات والأجراء، مبرزا في كلمته، قد عرفت هذه التدابير تطورات متتالية، لا من حيث المضمون أو المقاربة ولا من حيث آليات وقنوات التفعيل.

أبرز أمكراز، أنه في البدايات الأولى لظهور هذا الفيروس، بادرت وزارته من خلال أعوان تفتيش الشغل الى تنظيم زيارات ميدانية للوحدات الإنتاجية لتحسيس وتوعية المشغلين والاجراء بضرورة اتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة هذا الوباء، من قبيل تشجيع العمل عن بعد للتخفيف من حدة الاكتظاظ بمقر العمل والسهر على احترام المسافة بين الأجراء الموصى بها ووضع كافة وسائل النظافة رهن إشارة الأجراء. وقد بلغ عدد المؤسسات التي تمت مواكبتها بالنصح والإرشاد والتحسيس خلال الفترة الممتدة من 13 مارس إلى 14 أبريل 2020، 6.761 مؤسسة.

وبعد إقرار حالة الطوارئ الصحية، يضيف الوزير، تم إحداث لجنة مركزية لليقظة على مستوى الوزارة وكذا لجان جهوية وإقليمية لمتابعة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية مع اعداد تقرير يومي يتضمن الإجراءات المتخذة من قبل المشغلين لمواجهة هذا الوباء.

وفي مرحلة ثانية، وتحسبا لظهور حالات إصابة داخل الوحدات الإنتاجية التي استمرت في نشاطها، أشار أمكراز إلى أنه، وضعت كل من وزارة الشغل والادماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والأخضر، مسطرة مشتركة لتتبع والتحقق من مدى احترام هذه المقاولات للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية لمواجهة فيروس كورونا .

وأضاف ذات الوزير، أنه تم تنظيم زيارات مشتركة بين مصالح الوزارتين على مستوى المصالح اللاممركزة وفق جدولة زمنية متفق عليها بين الطرفين، كما تم ارفاق هذه المسطرة بملحق يتضمن التدابير الاحترازية الواجب التحقق من احترامها من لدن المقاولات والتي تنصب على ما يلي: نظافة أماكن العمل؛ توفر مواد النظافة والتعقيم؛ التحسيس بالتدابير الوقائية ضد كوفيد 19 وظروف العمل: (احترام المسافة الموصى بها بين الأجراء- قياس درجة حرارة جميع الأجراء بالمؤسسة عند ولوج مقرات العمل– السماح للأجير بالبقاء في المنزل في حالة وجود أعراض مشكوك فيها – التهوية الجيدة لأماكن العمل- تقديم تسهيلات للنساء الحوامل والعمال المصابين بأمراض مزمنة أو عجز مراعاة لحالتهم الصحية، بعد استشارة طبيب الشغل- إعداد تقرير من طرف طبيب الشغل بالمقاولة حول التدابير الوقائية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا و إرساله إلى الطبيب مفتش الشغل).

وفي مرحلة ثالثة، تم تركيز عمل جهاز تفتيش الشغل داخل اللجان الإقليمية المحدثة للوقوف على مدى احترام المقاولات التي لازالت تواصل عملها أو تلك التي استأنفت نشاطها للإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة للتصدي لهذا الوباء.

وأكد الوزير المذكور، أنه بلغ عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة بين مصالح هذه الوزارة ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والأخضر، واللجان الاقليمية المحدثة بموجب برقية وزير الداخلية، برسم الفترة الممتدة من 15 أبريل إلى متم يوليوز 2020، ما يناهز 35.000 مؤسسة .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *