أنشطة ديبلوماسية مكثفة لرئيس مجلس المستشارين بجمهورية بنما

أجرى وفد برلماني مغربي برئاسة السيد عبد الحكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، مباحثات يوم الخميس، مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية بنما ماركوس كاستييرو وذلك على هامش مشاركته في أشغال الدورة 12 للجمعية العامة لبرلمان أمريكا اللاتينية والكاراييب وفعاليات الاحتفاء بالذكرى 55 لتأسيسه.

كما عقد الوفد البرلماني المغربي الذي ضم أيضا سفيرة المغرب في بنما ،أمامة عواد، لقاءات موازية مكثفة مع رؤساء الاتحادت الجهوية والاقليمية والبرلمانات الوطنية والمسؤولين الحكوميين بأمريكا اللاتينية والكاراييب.

وخلال المباحثات التي جرت مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية بنما، أكد السيد بن شماش أن هذا اللقاء يعد فرصة للتأكيد على الروابط والقيم الانسانية المشتركة، داعيا إلى استثمار هذه الأواصر لتدشين صفحة جديدة كفيلة ببناء علاقات متينة والعمل على تدارك الفرص الضائعة.

وأبرز أن المقومات الاقتصادية والمكانة الجيوساسية للبلدين توفر فرصا كبيرة تستلزم العمل المشترك بروح الانتصار لتطلعات وطموحات الشعبين المغربي والبنمي من خلال بلورة برامج عمل ومبادرات ملموسة تجيب على التحديات والقضايا المشتركة وتلبي انتظارات مواطني البلدين، خصوصا المرتبطة منها بالهجرة والتغيرات المناخية.
وقال رئيس مجلس المستشارين في هذا السياق، إن المغرب يعطي الأولوية لتوطيد العلاقات مع بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية على العموم، في إطار التعاون جنوب – جنوب كخيار استراتيجي للمملكة، مبرزا أن هذا التوجه جسدته زيارة جلالة الملك التاريخية للمنطقة سنة 2004.
من جهته، أكد رئيس الج
معية الوطنية بجمهورية بنما، على أهمية المكانة والموقع الذي يحظى به المغرب في محيطه الجهوي والإقليمي، وخصوصا في عمقه الافريقي، معربا عن اعتزازه وترحيبه بالدعوة التي وجهها له رئيس مجلس المستشارين لزيارة المغرب.

وسجل المسؤول البنمي أن هذه الزيارة ستشكل فرصة لتأكيد تقديره للمملكة، وترسيخ التعاون البرلماني بين البلدين، خصوصا بعد تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين والتي تعد آلية اساسية لتجسيد القناعات المشتركة.

يشار إلى أن زيارة الوفد البرلماني المغربي تأتي في إطار تعزيز وتوطيد علاقات التعاون والصداقة بين مجلس المستشارين و »البرلاتينو »، وكذا تجسيدا للمكانة المتميزة التي يحظى بها البرلمان المغربي لدى الاتحادات الإقليمية والجهوية والقارية بأمريكا اللاتينية والكراييب.

ويضم الوفد المغربي المستشارين البرلمانيين عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، وأحمد الخريف أمين المجلس وممثله الدائم لدى « البرلاتينو »، ومحمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *