إنتاج العنب يحقق معدلات جيدة بالمقارنة مع السنة الماضية

هاشتاغ-متابعة

قالت منصة “fresh plaza” المختصة في الاخبار الفلاحية، أن جني فاكهة العنب في المغرب و خصوصا الأصناف المتأخرة، بصم عن موسم جيد جدا، بأحجام أكبر و أفضل من العام الماضي، الذي سجل انخفاضا بنحو 20%.

و أوردت المنصة نقلا عن أحد منتجي فاكهة العنب: “هذا الموسم، يسعدنا أن نعلن أننا معفيون من كل هذه المشاكل”، “لقد بدأنا الحصاد الأول للأصناف المبكرة في نهاية شهر ماي و سنستمر في الحصاد حتى نهاية شهر يوليوز. اننا نشهد تحسنا واضحا من حيث المحصول و الأحجام و ذلك في جميع الأصناف.”

و يأتي هذا النمو في ظل تحسن الظروف الجوية، إذ يقول أحد المنتجين: “في الموسم الماضي، شهدنا فترات طويلة تجاوزت فيها الحرارة 40 درجة؛ أما هذا الموسم، فقد تم الوصول إلى علامة 40 درجة لمدة ثلاثة أيام فقط، و ظلت درجة الحرارة ثابتة و مستقرة في 30 درجة، و هو أمر جيد لفاكهة العنب، علاوة على ذلك، كل ما تحتاجه هو عمليات زراعية كافية لإنجاح الموسم، خاصة عندما يتعلق الأمر بتحسين جدول الحصاد.”

كما شهد هذا الموسم تباين في جودة العنب بين المناطق، حيث أن المحاصيل في منطقة مراكش أفضل هذا الموسم من تلك الموجودة في منطقة تارودانت. لكن على الرغم من أن الوضع أفضل هذا العام، إلا أن انتاج هذا الفاكهة لا تزال متأثرة بالإجهاد المائي.

الاجهاد المائي لا يتوقف عن إثارة قلق الفلاحين، الذين لجأوا إلى توقيف بعض الخطط لتطوير الانتاج، و يسيرون “بوتيرة معتدلة في انتظار حلول مثل تحلية مياه البحر و محطات معالجة مياه الصرف الصحي، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت”.