« اتحاد كُتَّاب المغرب » يدين وضع اسمه بدعوة لمقاطعة قطر ثقافياً

موقع هاشتاغ – متابعة

أوردت مصادر إعلامية، أمس الخميس، أن « اتحاد كتاب المغرب » كشف عن وضع اسمه في بيان للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، عقد في الإمارات، دعا لمقاطعة دولة قطر « ثقافياً ».

وأعرب الاتحاد عن رفضه الزج باسمه في البيان، وأصدر توضيحاً قال فيه: « حول المؤتمر العام الاستثنائي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي انعقد بمدينة العين بدولة الإمارات، وصدر على إثره بيان ختامي تضمن عدداً من المواقف؛ وبعد الاطلاع على البيان الختامي للمؤتمر فوجئ الاتحاد بحشره عنوة ضمن الهيئات الموقعة على البيان مع العلم أنه لم يشارك في أشغاله ».

وأضاف: « بيان المؤتمر تضمن مواقف خطيرة؛ من قبيل إدانة دولة قطر بتمويل الإرهاب، ودعوة الكتاب والأدباء والمثقفين والمؤسسات والهيئات العربية الثقافية إلى تعليق التعامل معها حتى تحقيق كامل المطالب التي قدمتها دول المقاطعة ».

وأشار الاتحاد إلى أن « الإدانة المذكورة بشأن دولة قطر، وتعليق التعامل معها، لا يعنيان سوى المقاطعة الثقافية والمعنوية للشعب القطري ولأدبائه وكتابه ».

وحذر أن هذا « من شأنه أن يذكي الحزازات ويؤجج الصراعات بين الإخوة بدل المساهمة في تهدئتها والدعوة إلى تفاديها ».

ورأى « اتحاد كتاب المغرب » أن هذه الدعوة « لا تمت بصلة لمبادئ الاتحاد العام، وصفة الموقف العربي الموحد ».

واعتبر أنه: « تم التلاعب بقوانين الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب؛ حيث تم تحويل اجتماع المكتب الدائم إلى مؤتمر استثنائي؛ حتى يتم عبره تمرير مواقف مثل هذه باسم كل الاتحادات المنضوية تحته ».

وتابع: « هذا يفضح بشكل جلي مرامي تحويل اجتماع المكتب الدائم إلى مؤتمر عام استثنائي ضداً على النظام الأساس، الذي يدعو في أهدافه إلى تمتين الصلات وتمتين روح الصداقة والتعاون بين الأدباء العرب ».

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب العرب عُقد بمدينة العين بين 16 و20 سبتمبر الماضي؛ وقاطعه « اتحاد كتاب المغرب »، وبرر ذلك بالقول: إن « اجتماعات المكتب الدائم تحولت إلى جلسات سرية لمحاكمة الاتحادات والكتاب بدل الدفاع عن حقوقهم وأوضاعهم الاعتبارية ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. Wow, incredible weblog format! How long have you been running a blog for?

    you make running a blog look easy. The whole glance of your website is
    magnificent, as neatly as the content material! You can see similar
    here ecommerce