ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا.. هل تلغي السعودية موسم الحج؟

أعلنت وزارة الصحة السعودية،اليوم الجمعة تسجيل 3921 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ،اضافة الى تعافي 81029 حالة منذ بداية الجائحة.
وجاءت أعلى الإصابات بين المدن في الرياض، التي سجلت 1584 حالة،تلتها جدة 391 حالة، ثم مكة المكرمة ب 197 حالة.
وأفادت الوزارة بأن الحالات الجديدة ترفع اجمالي الاصابات بالفيروس بالمملكة إلى 119.942 مصابا.

واضاف المصدر ذاته أنه تم رصد 1010 حالة شفاء جديدة بين المصابين بالفيروس، لتبلغ حصيلة المتعافين 81029.

وعن الوفيات، أعلنت الوزارة أنه تم تسجيل 36 وفاة جديدة ، ليصل الإجمالي في المملكة إلى 893 حالة.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة، محمد العبدالعالي حذر الأسبوع الماضي من ارتفاع أعداد المصابين من كبار السن في الرياض وجدة خصوصا، مؤكدا أن الأرقام الكبيرة دليل على أن هناك سلوكيات غير منضبطة في المجتمع، ولابد من الحذر ووقاية الفئات الأكثر خطورة من التعرض للفيروس.

وتدرس المملكة العربية السعودية إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيسها عام 1932، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي في البلاد مائة ألف شخص، وهو القرار الذي سيصدر خلال أسبوع؛ فيما اتخذت عدد من الدول الإسلامية قرار منع مواطنيها من الحج بسبب جائحة كوفيد 19، ما يهدد بانهيار الاقتصاد السعودي الذي تضرر بالفعل بسبب انخفاض أسعار النفط.

وفي هذا الإطار صرح مسؤول سعودي رفيع المستوى للفاينانشال تايمز البريطانية قائلا: « تمت دراسة القضية بعناية ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة ». وزاد المسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية: « سيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع ».

الحج الذي يستقبل سنويا مليوني شخص سيكون مختلفا هذه المرة، إذ أوضح المسؤول أن أحد المقترحات هو السماح لعدد صغير من الحجاج المحليين بأداء الفريضة، مع مراعاة الاحتياطات الصحية الصارمة، مردفا بأن هناك احتمالا آخر، وهو إلغاء موسم الحج تمامًا، وقال: « كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكن الأولوية لصحة وسلامة الحجاج ».

وفي وقت تمكنت المملكة العربية السعودية من تنظيم الحج خلال الأزمات الفيروسية السابقة، مثل إيبولا وسارس، فإن النطاق العالمي لوباء الفيروس التاجي يمثل تحديًا أكثر صعوبة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *