الأحرار بمجلس المستشارين يدعو الإسراع بإعادة تشغيل معهد باستور بطنجة

وجّه محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا لوزير الصحة، حول عدم توفر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، على مختبر للرصد الوبائي لفيروس كورونا، على غرار باقي جهات المملكة.

وأوضح رئيس الفريق في سؤاله أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من الجهات التي تعرف نهضة اقتصادية وعمرانية وهي من الجهات الرائدة كذلك على كافة المستويات لكن للأسف الشديد تعرف خصاصا مهولا في مستوى الخدمات الصحية والتي لا تواكب مستوى التطور الذي تعرفه باقي القطاعات الأخرى.

وعلى رأس هذه الخدمات، يضيف البكوري، فقدان الجهة لمختبر الرصد الوبائي لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، خاصة وأن طنجة تتوفر على مؤسسة مخبرية باستور تفتقر إلى التجهيزات والآليات الضرورية لإجراء هذه التحليلات على غرار معهد باستور الدار البيضاء، وكذا المعهد الوطني للصحة بالرباط.

وتابع: “وهو ما فاقم الوضعية الوبائية في هاته الجهة جراء تأخر نتائج التحليلات المخبرية ذلك أنها الجهة الوحيدة التي بقيت دون هاته التحليلات علما أن الجهة قدمت دعما سخيا من أجل إعادة تشغيل هذا المختبر وفق الشروط الضرورية من أجل محاصرة هذه الجائحة”.

وطالب رئيس فريق الأحرار، وزير الصحة، بضرورة الإسراع في إعادة تشغيل هذا المعهد عبر دعمه لوجستيكيا وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة له ليكون في مستوى طموحات ساكنة الجهة، وأيضا من أجل تسريع وتيرة الرصد الوبائي على غرار باقي الجهات الأخرى.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *