الأمم المتحدة تدعو إلى أن يكون أي لقاح لكوفيد-19 متاحا للجميع

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، اليوم الخميس، أن أي لقاح مستقبلي لكوفيد-19 يجب أن يمثل “منفعة عامة عالمية” متاحة للجميع.

وقال غوتيرش، في كلمة عبر تقنية “الفيديو” تم بثها خلال افتتاح قمة عالمیة افتراضیة بلندن بشأن اللقاحات، إن “اللقاح ضد كوفيد-19 يجب أن يكون منفعة عامة عالمية”، مشيرا إلى إطلاق عدد من قادة الدول دعوة في هذا الاتجاه.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، في هذه القمة التي شارك فيها أكثر من 50 بلدا و35 رئيس دولة وحكومة، على أنه مع اندلاع أزمة فيروس كورونا المستجد، تعطلت العديد من حملات التلقيح، مشيرا إلى أن “نحو عشرين مليون طفل لم يحصلوا على كامل اللقاحات، وأن طفلا واحدا من بين خمسة أطفال لم يحصل على أي لقاح”.

يشار الى أن القمة العالمية للقاحات، الجارية أشغالها عن بعد، تروم الحث على الإسراع في إيجاد لقاح لفيروس “كورونا”، وتحفيز الدول المساهمة على مزيد من البذل لتمويل الجهود الجارية في هذا الاتجاه، وكذا “التحقق من أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين، المحدث منذ عشر سنوات، لديه ما يكفي من أموال “لتوفير لقاحات ضد أمراض كالحصبة وشلل الأطفال والكوليرا في الدول الأكثر فقرا في العالم، وضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا، خصوصا في الدول النامية”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *