الإيسيسكو تطلق مبادرة للوقاية من كورونا بلغات إفريقيا المحلية

هاشتاغ:
أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة مبادرة جديدة ضمن مبادراتها في “بيت الإيسيسكو الرقمي” بعنوان “لغات إفريقيا، جسور الثقافة والتاريخ” التي تروم في الوقت ذاته، وصل الشعوب الإفريقية بتراثها المكتوب بالحرف العربي، وتوعية ساكنة القارة بسبل الوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المنظمة التي يوجد مقرها في الرباط، على موقعها الإلكتروني، أن هذه المبادرة تأتي في إطار الاهتمام البالغ الذي توليه، في سياساتها وخططها الحالية، للمناطق والدول الأعضاء الأكثر عرضة لأخطار الأزمة الصحية العالمية التي سببتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما تأتي هذه المبادرة، يضيف المصدر ذاته، اعتبارا لما تواجهه إفريقيا، وخاصة منها الدول الواقعة جنوب الصحراء، من تحديات كثيرة اشتدت وطأتها في الآونة الأخيرة، وإدراكا لدور اللغات المحلية للشعوب الإفريقية في نشر المعارف الأساس وتعميمها وتيسير تبادل المعلومات والإرشادات بين جميع فئات المجتمع.

وتهدف (الإيسيسكو) من خلال هذه المبادرة الجديدة إلى الإسهام في جهود التوعية الصحية لوقاية المجتمعات الإفريقية بمختلف شرائحها من فيروس كوفيد- 19، وتعزيز الأدوار الثقافية والاجتماعية والتربوية للغات الإفريقية المحلية، ووصل الشعوب الإفريقية بتراثها المكتوب بالحرف العربي.

كما تروم هذه المبادرة توفير منابر إعلامية باللغات المحلية في إفريقيا، وتحقيق مواكبة هذه اللغات للتكنولوجيا المعلوماتية، وإبراز متانة الروابط التاريخية بين اللغة العربية واللغات الإفريقية جنوب الصحراء.

وتتكون هذه المبادرة التي تندرج في إطار مشروعٍ مشترك مع البنك الإسلامي للتنمية لاستخدام الحرف العربي في كتابة لغات المجتمعات المسلمة في إفريقيا، من محاور تعليمية وعلمية وثقافية، من ضمنها برنامج لتصميم لوحات مفاتيح الحاسوب لخمس عشرة لغة إفريقية محلية، وبرنامج لتطوير منظومة كتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي من خلال توفير أدوات تربوية ومواد تعليمية، وتنظيم دورات تدريبية للخبراء في مجال الحرف العربي.

كما تهتم المبادرة بالمحور الاجتماعي التوعوي في المجال الصحي، من خلال نشر لوحات رسوم بيانية وبث مقاطع فيديو باللغات الإفريقية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

واللغات التي تشملها هذه المبادرة هي الهوسا التي تأتي في المرتبة الثانية إفريقيا بعد اللغة العربية من حيث عدد المتحدثين بها، والسواحلية التي تأتي بعد الهوسا من حيث عدد مستخدميها، والماندنكو، والفولاني، والولوف، والفور، والنوبية، وبجا، وبني عامر، واليوروبا، والقمرية، والصومالية، وزغاوة، ولوغندا، وسنغاي.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *