تنسيق نقابي يطالب وزارة الداخلية باستئناف الحوار القطاعي و الإسراع بتنفيذ اتفاق 25 دجنبر 2019

توصل موقع « هاشتاغ » ببلاغ التنسيق النقابي الوطني بقطاع الجماعات الترابية بتاريخ 02 يونيو 2020، الذي جاء بعد عقد التنسيق النقابي الثلاثي الوطني لقطاع الجماعات المحلية لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (Cdt) و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (ugtm) و الفيدرالية الديمقراطية للشغل (fdt) اجتماعا عن بعد عبر الوسائط الرقمية يوم الثلاثاء 2 يونيو 2020، وهذا نص البلاغ:

في مستهل الاجتماع تمت قراءة الفاتحة ترحما على الروح الطاهرة لفقيد الوطن الاستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه.
و بعد نقاش جاد و مسؤول للظرفية الراهنة والسياق العام الوطني في ارتباط مع القضايا الملحة لشغيلة الجماعات الترابية وأجراء التدبير المفوض ،خلص إجتماع التنسيق النقابي الوطني الى ما يلي:

1- تجديد التحية لعموم موظفات و موظفي الجماعات الترابية و المتواجدين بالصفوف الامامية لمواجهة وباء كورونا المستجد كوفيد-19 وخاصة العاملين بمكاتب حفظ الصحة الجماعية والمرافق الخارجية كأسواق الجملة للخضر والفواكه ، السمك، والمجازر، وعمال وعاملات النظافة والتدبير المفوض ولكل العاملين بمرافق القرب الجماعية.

2- التنديد بالمنشور رقم 3-20 بتاريخ 25 مارس 2020 القاضي بتأجيل تسوية جميع الترقيات المبرمجة في ميزانية السنة الجارية،ومطالبة رئيس الحكومة إلى التراجع عن هذا الإجراء فورا لصالح عموم الشغيلة في الوظيفة العمومية والترابية .
3- استنكار اقدام الحكومة على الاقتطاع من أجور الموظفين والموظفات ضدا على مقتضيات الدستور ، كما يدين التنسيق النقابي كل اشكال الاجهاز عن القدرة الشرائية للأجراء وعموم الشغيلة المغربية.

4- دعوة رؤساء الجماعات الترابية الى التعجيل بصرف التعويضات عن الاعمال الشاقة و الملوثة والساعات الاضافية لتخفيف العبء عن الشغيلة الجماعية جراء الانعكاسات الاجتماعية السلبية لوباء كورونا كوفيد 19 المستجد، ومطالبتهم باللاسراع في الإعلان عن اجراء امتحانات الكفاءة المهنية برسم السنة الجارية وعقد اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء.

5- دعوة إدارات الشركات المفوض لها بقطاع النظافة بالاستجابة للملفات المطلبية المعروضة عليها من طرف المكاتب النقابية بالقطاع.

6- مراسلة وزارة الداخلية من خلال المديرية العامة للجماعات الترابية قصد مطالبتها بتنفيذ برتوكول اتفاق 25 دجنبر 2019 في أقرب الآجال، وكذا مواصلة استئناف الحوار القطاعي المتوقف منذ شهر مارس الماضي من خلال دعوة اللجان التقنية الموضوعاتية المتبقية إلى استئناف أشغالها.

7-مطالبة وزارة الداخلية اتخاد التدابير اللازمة بمقاربة تشاركية مع النقابات القطاعية من أجل ضمان تطبيق التدابير الوقائية و شروط السلامة و حفظ الصحة المهنية لوقاية و حماية موظفات و موظفي الجماعات الترابية بعد فترة الطوارئ الصحية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *