الجيش الفرنسي : قرار الجزائر لن يؤثر بالبتة!!

“هذا القرار لن يؤثر بالبتة على سير العمليات أو مواصلتها”، هكذا قلل الجيش الفرنسي من شأن قرار النظام العسكري غلق أجواء الجارة الشرقية أمام الطائرات العسكرية الفرنسية المشاركة في عملية “بارخان”، كما نقلت صحيفة “لوفيغارو”، عن الناطق الرسمي باسم قيادة الأركان الفرنسية.

وأخذت الحمية نظام العسكر وقرر ، صباح اليوم الأحد، غلق أجواء الجزائر أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، كرد على التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حق رئيس جار السوء وتاريخه الرسمي الحافل بالزيف والقائم على تزوير الحقائق.

وفي تعليق على القرار الجزائري المعلن عنه، اليوم الأحد، في أعقاب قرار باستدعاء سفير الجزائر في فرنسا، أمس السبت، أضاف العقيد “Pascal Ianni” “وفيما يخص تدفق المساندة العسكرية فإننا قد تأقلمنا مع الوضع ولا يساورنا أي قلق بشأن سير العمليات العسكرية”.

ولن تتأثر العمليات العسكرية الفرنسية في شمالي مالي بالقرار الجزائري وهو أمر مشاع أمام المتتبعين والمتخصصين لكون فرنسا تعتمد كثيرا على طائرات بدون طيار من نوع “Reaper” لتنفيذ عملياتها في إطار ما يعرف بعملية “بارخان”.

في المقابل، طمأنة العقيد الفرنسي للفرنسيين زلزلت حكام الجزائر وجعلتهم يتيهون وهم يبحثون عن أوراق قد يضغطون بها على فرنسا التي تبدو غير عابئة بتخبط العسكر جراء الحقائق المرة التي أدلى بها الرئيس الفرنسي واصفا النظام العسكري الجزائري بـ”الضعيف” وهو وصف يقف على أقصى الطرف النقيض لوصف “كابرانات” العسكر الجزائري لنظامهم كونه “قوة ضاربة”.

ولم يدر بخلد النظام العسكري الذي استطاب اللعب بالنار في قضايا شجرت بين المغرب ودول مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا، واستطاع الوصول فيها لشط الأمان، أنه سيصاب بلهيبها وقد آن له أن يدبر أزمة غير مسبوقة مع فرنسا وهو أمر يبدو أبعد ما يكون على دبلوماسية جزائرية لا تفقه الكياسة ولا اللعب بالأوراق الرابحة وهي تتبنى عقلية عسكرية عوجاء

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *