الزومي من تطوان تنتقد العنف الممارس على النساء وتطالب باشراك فعال للمرأة في الحياة السياسية

وسام مجد

احتضنت تطوان المدينة يوم أمس الأحد مؤتمر منظمة المرأة الاستقلالية المحلي حيث افرز على انتخاب وفاء بنهدوز كاتبة محلية لفرع المنظمة المحلي .
هذا وقالت خديجة الزومي رئيسة المنظمة التي ترأست أشغال المؤتمر أن هذه الخطوة تأتي في إطار دينامية منظمة المرأة الاستقلالية و التي أصبحت تطبع المشهد السياسي النسائي و تعتمد على التنظيم كمخرج أساسي لإعادة الوهج الفاعل السياسي.

الزومي قالت في كلمة لها أنه ما دمنا نرى أن أكثر سبعة ملايين امرأة معنفة، فالعنف بات سمة تبصم المجتمع،
ومن هنا فان بات جميع المسؤولين متهمين بالتطبيع مع العنف ، بولادة امرأة على رصيف الشارع عنف، والبطالة عنف ،وتعثر التنمية عنف.
وتوقفت رئيسة المنظمة بشكل واضح عند العنف السياسي والذي يؤكده التقرير الأول الذي أعدته منظمة المرأة الاستقلالية حول أوضاع المرأة المغربية ويتضمن معطى خطير يتجلى في كوّن كل المؤتمرات التي عقدت في سنة 2018 لم تحترم قانون الأحزاب ولا الدستور في موضوع تمثيلية النساء .
وتساءلت الزومي عن كوّن التاريخ الذي تفنن في كتابته الرجال لم يأت باسم النساء اللواتي صنعت جزءا كبيرا منه ، وعرجت ذات المتحدثة عند القول بأن الاجتهاد الفقهي كذلك لم يسلم من الفكر الذكوري الذي اصر كثيرا على إنتاج العنف إذ أن مسألة التعصيب في الارث تفنن في إهانة المرأة بدون وجه حق .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *