العثماني يعرض بالبرلمان اليوم الإصلاحات التي مكنت من تحقيق تقدم في مؤشر مناخ الأعمال

قال الدكتور العثماني رئيس الحكومة أن المغرب تمكن من بلوغ المرتبة 53 عالميا في كؤشر مناخ الأعمال بفضل مجموعة من التدابير والإصلاحات المهمة لفائدة القطاع الخاص والمقاولة المغربية، والتي تشكل جزءا من برنامج عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال ، والمتعلقة أساسا بتحديث المنظومة القانونية والتنظيمية للأعمال، وبتبسيط ورقمنة مجموعة من المساطر الإدارية المتعلقة بالمقاولة، فضلا عن إحداث منصات إلكترونية للخدمات وشبابيك موحدة.
واكد العثماني بالبرلمان اليوم أن إصلاح القانونين المتعلقين بشركات المساهمة وبالشركات ذات المسؤولية المحدودة من بين الإصلاحات المهمة التي دخلت حيز التنفيذ خلال هذه السنة، حيث تم اعتمادها وفق مقاربة تشاركية من قبل جميع المتدخلين من القطاعين العام والخاص، وكذا أعضاء جميع الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين الذين ساهموا في مناقشته وإغنائه والمصادقة عليه.
واضاف العثماني أن هذا الإصلاح مكن من إدخال بعض التعديلات والمستجدات التي همّت أساسا تعزيز حماية المستثمرين الأقلية وترسيخ مبدأ الشفافية والحكامة الجيدة بالاستناد إلى المعايير الدولية في هذا المجال. ونتيجة لذلك انتقل تصنيف المغرب في مؤشر حماية المستثمرين الأقلية من المرتبة 64 عالميا في السنة الماضية إلى المرتبة 37 حاليا.
تجذر الاشارة الى أن المغرب حل أيضا في الرتبة 16 عالميا فيما يخص مؤشر الحصول على رخص البناء ، من 190 دولة، من خلال إطلاق نسخة جديدة للمنصة الإلكترونية للتدبير الرقمي لرخص التعمير «  »CasaUrba 2.0 في مدينة الدار البيضاء بوصفها أكبر مدينة اقتصادية، والتي تم دمجها في منصة الرخص الاقتصادية « rokhas.ma » لتشكل منصة وطنية موحدة تحمل اسم هذه الأخيرة، وتشمل رخص التعمير والرخص الاقتصادية بهدف تعميم هذه التجربة على الصعيد الوطني.
كما تحسّن ترتيب المغرب المتعلق بمؤشر الربط بشبكة الكهرباء باحتلاله المرتبة 34 عالميا مقابل 59 السنة الماضية، بفضل تيسير عملية الربط الكهربائي للمقاولات بالدار البيضاء، عبر إطلاق منصة إلكترونية لإيداع وتتبع طلبات الربط بالجهد المتوسط.
ومكن اعتماد النظام التصاعدي للضريبة على الشركات من ارتقاء المغرب إلى المرتبة 24 عالميا في مؤشر أداء الضرائب.
فيما في مجال التجارة الخارجية، ساهمت رقمنة إجراءات التعشير والدفع الإلكتروني لرسوم الميناء وتمديد ساعات العمل بمينائي الدار البيضاء وطنجة المتوسط من تسريع عمليات التجارة الخارجية وتقدم المغرب إلى المرتبة 58 عالميا.
ونتج عن إحداث نظام إلكتروني يتعلق بإسناد القضايا للقضاة ونشر تقارير عن أداء المحاكم من تسهيل تنفيذ العقود وتقدم المغرب إلى المرتبة 60 عالميا في مؤشر تنفيذ العقود

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *