الفردوس يدعو لمساعدة الفنانين خلال مرحلة الحجر الصحي

أكد عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة على ضرورة مساعدة الفنانين وعالم الكتاب خلال مرحلة مقاومة فيروس كورونا من أجل « تمرير هذه اللحظة الصعبة »، معربا عن شكره لمصالح الوزارة على « حشدهم الاستثنائي في الأسابيع الثلاثة الماضية لإعادة تنشيط الصندوق الوطني للعمل الثقافي بمبلغ يناهز 13 مليون درهم ».

وأوضح الفرودس في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بموقع فايسبوك أنه تم صرف منحة دعم للفنون في عام 2019 مقابل 7.7 مليون درهم : 52٪ في المسرح ، و 44٪ في الموسيقى وفنون الرقص ، و 218 ألف درهم في 10 مشاريع للفنون التشكيلية (لوحات و تصوير فوتوغرافي).

هذا وأشار الفردوس إلى تصفية متأخرات الدعم للنشر والكتب (مكتبات ، مجلات ثقافية ، تشجيع القراءة ، سداد الاشتراك في المعارض الدولية، موضحا:  » أكثر من 721 ملفا حتى 5.6 مليون درهم، بما في ذلك 176 ملفات تتعلق بسنوات 2016 و 2017″ .

وأكد وزير الثقافة أنه اليوم تتم دراسة أشكال الدعم الأخرى لعام 2020 « ثم سيأتي وقت مواكبة⁩ الخروج من الحجر الصحي وإحياء القطاع الثقافي الذي يلعب دورا حاسمًا في سلاسل القيمة لقطاعات مصيرية كالسياحية والتعليم والسمعي البصرية والرقمنة » يضيف الفردوس

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *