القضاء الاسباني يسمح للإنفصالي الكتالوني بوتشيمون بالترشح للانتخابات الاوروبية

أعلن القضاء الاسباني السماح للرئيس السابق لـ#كاتالونيا #كارليس_بوتشيمون، المنفي في بلجيكا، بالترشح للانتخابات الاوروبية، رغم الملاحقات ضده في هذا البلد. وقررت محكمة مدريد التي ألغت قرارا للجنة الانتخابية، أن بوتشيمون واثنين آخرين من اعضاء حكومته غادرا مثله اسبانيا بعد فشل محاولة الانفصال عام 2017، يستطيعون الترشح لانتخابات 26 ايار، على ما اعلن متحدث باسم هذه المحكمة.

وصدرت في حق الثلاثة مذكرة توقيف في #اسبانيا لدورهم في محاولة الانفصال التي تجرى في شأنها محاكمة كبيرة في مدريد، يحاكم خلالها 12 مسؤولا انفصاليا سابقا.

وكانت اللجنة الانتخابية رفضت اواخر نيسان ترشيح بوتشيمون وكلارا بونساتي وطوني كومين على اللائحة الاستقلالية « احرار من اجل اوروبا » في كاتالونيا.

وكان بوتشيمون وصف هذا القرار بأنه « فضيحة » و « ضربة للديموقراطية ».

لكن المحكمة العليا التي رفع اليها محامون انفصاليون شكوى عاجلة، قالت الأحد إن لهم الحق في الترشح، لأنه لم يحكم عليهم بالسجن لمدة طويلة. وطلبت من محكمة ادارية تسوية المسألة نهائيا.

وحاول بوتشيمون في تشرين الاول 2017، عندما كان رئيسا لاقليم كاتالونيا، الانفصال عن إسبانيا. وبعدما اقالته الحكومة المركزية، فرّ إلى بلجيكا وغادر مذاك، مثل غيره من الانفصاليين، هربا من الملاحقات القضائية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *