المالكي يصوب مدفعيته الثقيلة صوب أخنوش

في سابقة من نوعها هاجم المركز المغربي للظرفية (CMC) الذي يتولى رئاسته القيادي الاتحادي الحبيب المالكي بشدة، ما سماها “العيوب” التي يعرفها مخطط المغرب الأخضر.

المركز انتقد ضعف النتائج المحصل عليها لرفع مستوى معيشة سكان البوادي”، مشيرا إلى أن “مختلف الأنشطة الفلاحية لاتزال تحوم حول القطاعات التقليدية نفسها للفلاحة، والاستغلال الغابوي، والصيد، وبعض الأنشطة اليدوية”.

وابرز المركز ذاته أن الزراعة تمثل 80 في المائة من الدخل الأسري لسكان العالم القروي، وتوفر فرص الشغل لـ 40 في المائة منهم، غير أن مدخول الأسر القروية يظل ضعيفا، ولا يتعدى معدل إنفاق الفرد 10450 درهما في السنة، وهو ما يمثل حوالي نصف معدل إنفاق الفرد في المدينة.

وشدد على أن “العالم القروي يعاني عجزا مستمرا، يمنع سكانه من الاقتراب من مستوى المعيشة في المدن، سواء تعلق الأمر بالتعليم، أو الصحة، أو الإسكان، أو البنية التحتية الأساسية”.

و تجدر الاشارة ان مركز الظرفية هو مؤسسة بحثية يتولى رئاستها رئيس مجلس النواب الاتحادي الحبيب المالكي بمساعدة ابنه طارق المالكي عضو المكتب السياسي للحزب ذاته ، و هو ما ينذر بتوثر غير مسبوق في العلاقات بين حزبي الاتحاد الاشتراكي و التجمع الوطني للاحرار ، على اعتبار ان مسؤولية تدبير وتنفيذ المخطط الاخضر تقع على عاتق رئيس التجمع الوطني للاحرار عزيز اخنوش وزير الفلاحة .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *