المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: 2,3 مليون درهم تكلفة المشاريع الصحية في تاونات

استفادت عمالة إقليم تاونات على غرار باقي ولايات، عمالات وأقاليم المملكة من اعتمادات مالية استثنائية كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، تمت برمجتها في إنجاز مجموعة من المشاريع والعمليات التي تهم قطاع الصحة بتكلفة إجمالية تفوق 2,3 مليون درهم.

وعلى أساس تشخيص وترتيب الأولويات، انصبت الجهود على تحديث الجناح الخاص باستقبال وعلاج مرضى كوفيد 19 بما في ذلك الأطفال والنساء بالمستشفى الإقليمي لتاونات من خلال إعادة تهيئة وتأهيل بنيته التحتية قصد تحسين ظروف علاج المرضى وعمل الأطقم الطبية.

كما تم اقتناء 30 سريرا طبيا متكاملا من أحسن طراز تراعي المعايير الطبية المعمول بها وذلك لتجهيز القسم الخاص بالنساء والأطفال وكذا 20 جهازا لقياس درجة الحرارة، وسيارة من الحجم الكبير لاستعمالها كوحدة للمساعدة الاجتماعية المتنقلة. وقد رصد لهذه المشاريع والعمليات كلفة إجمالية تقدر بحوالي مليون و500 ألف درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن أجل توفير مقر ملائم وفي المستوى اللائق لإيواء الأطقم الطبية المشرفة على التكفل بعلاج مرضى كوفيد 19 ، فقد تمت تهيئة مركز حماية الطفولة بجماعة تاونات المنجز في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي رصدت له تكلفة تقدر ب 600 الف درهم من طرف المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

ومن ضمن المشاريع والعمليات المنجزة التي تهم قطاع الصحة وجهود محاصرة هذا الوباء، تهيئة وإصلاح مركز التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التي ساهمت بتخصيص هذا الفضاء لاستقبال وإيواء المرضى المتعافين المتكفل بهم بالمستشفى الإقليمي لتاونات خلال فترة الحجر الصحي الموالية لمغادرتهم المستشفى وكذا الحالات المحتملة والمخالطين بتكلفة تقدر بحوالي 130 ألف درهم.

وضمن الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لدعم قطاع الصحة بالإقليم وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين من جهة وكذا تعزيز الإمكانيات اللوجستيكية المسخرة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة للحد من تداعيات هذا الوباء من جهة أخرى، تم تسليم وحدتين طبيتين متنقلتين لفائدة المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة. ورصد لهاتين الوحدتين الطبيتين المتنقلتين غلاف مالي إجمالي قدره 720 ألف درهم ضمن برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة.

كما تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 100 ألف درهم ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتصميم وإعداد كمامات واقية في إطار شراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية بجماعة تاونات.

وتم بتنسيق وتأطير من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وبتعاون مع مجموعة من الجمعيات التي تشرف على تسيير مراكز تكوين وإدماج المرأة بالإقليم العمل على تعبئة خريجات ورشات الخياطة بهذه المراكز قصد تصميم وخياطة وإنتاج كمامات واقية تتوفر على جميع المواصفات المعمول بها قصد توزيعها مجانا لفائدة ساكنة المناطق النائية والمنتمية للفئات المعوزة التي يصعب عليها التوجه إلى الصيدليات قصد التزود بهذه الأقنعة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *