المغرب-النمسا..التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون البرلماني

تم، اليوم الاثنين بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني المغربي النمساوي، وتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن هذه المذكرة،التي تم توقيعها على هامش المباحثات التي أجراها رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي مع رئيس المجلس الوطني لجمهورية النمسا وولفغانغ سوبوتكا، تهم تطوير العلاقات البرلمانية والإدارية، وتعزيز الحوار والتشاور والتنسيق بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووقع هذه المذكرة كل من رئيس المجموعة البرلمانية لإفريقيا الشمالية بالمجلس الوطني النمساوي، نيكو مارشيتي، وسفيرة النمسا بالمغرب أنا يانكوفيتش ورئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، نادية بوعيدا، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-النمسا، عبد الله غازي.

وأضاف البلاغ أن الجانبين ثمنا بالمناسبة، عمق ومتانة العلاقات التي تجمع المغرب والنمسا، وأعربا عن الاعتزاز بتخليد هذه السنة، للذكرى 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وبالمسار المتميز والدينامية التي تشهدها العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية النمسا.

وسجل المصدر ذاته أن الطرفين أكدا على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين وعلى مركزية المسار الأممي لحل النزاعات الدولية بالطرق السلمية.

وأشار البلاغ إلى أن الجانب النمساوي أكد، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها للمملكة والتي سيلتقي خلالها عددا من المسؤولين المغاربة، دعمه لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع حول الصحراء، باعتباره حلا جديا وذا مصداقية، طبقا لمبادئ وقرارات الأمم المتحدة.