المغرب في الرتبة 11 عربيا لأكبر احتياطي من الذهب

المغرب في الرتبة 11 عربيا لاكبر احتياطي ذهب

كشف تقرير حديث صادر عن مجلس الذهب العالمي أن المغرب يضم ثالث أكبر احتياطيات الذهب مغاربيا بـ22.1 طنا ، وهو ما بعد كل من الجزائر وليبيا، مصنفا المملكة في الرتبة 11 عربيا في ما يخص احتياطياتها من الذهب.

وضمن القائمة، تصدرت السعودية قائمة الدول الخليجية باحتياطيات ذهب بلغت 323.1 طن ذهب بما يعادل 2.7% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودية، فيما حلت بالمرتبة الـ 17 عالميا.

وجاءت قطر بالمرتبة الثالثة خليجيا والـ 51 عالميا باحتياطيات بلغت 40.6 طنا، بما يعادل 5.6% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي، وتلتها الإمارات بالمرتبة الرابعة خليجيا والـ 76 عالميا باحتياطيات بلغت 7.5 أطنان، بما يعادل 0.3% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي.

وأخيرا، حلت البحرين في المرتبة الخامسة خليجيا والـ 85 عالميا باحتياطيات بلغت 4.7 أطنان، بما يعادل 8.7% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي، فيما خرجت عمان خارج القائمة الصادرة عن مجلس الذهب العالمي.

وبذلك يبلغ إجمالي احتياطيات الذهب لدى الدول الخليجية الخمس التي جاءت ضمن القائمة نحو 454.9 طنا، وهو ما يعـادل نحو 1.3% من إجمالــي احتياطــي الذهــب لـدى البنوك المركزيـة بالعالــم والبالغــة 33.871 ألف طن.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *