ال IRCAM يُشرف على تفعيل الأمازيغية بمجلس المستشارين

هاشتاغ.الرباط

وقع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، صباح اليوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، اتفاقية تعاون تهدف لإدماج اللغة الأمازيغية في الغرفة الثانية للبرلمان.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي توصل موقع « هاشتاغ » بتسخة منها، إلى وضع إطار عام للتعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قصد أجرأة وتفعيل مخطط عمل المجلس المتعلق بكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتيسير استعمالها من قبَل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.

كما يسعى الطرفان إلى تنسيق الجهود بينهما من أجل وضع برامج مشتركة للتكوين والتكوين المستمر في مجال تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية  وفي مختلف مجالات النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين؛وسيوثق الجانبان علاقات التعاون بينهما من خلال تبادل الخبرات والوثائق، كل في مجال اختصاصاته.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة في كلمة له بهذه المناسبة أن موضوع مصالحة المغرب مع لغته وثقافته الأمازيغية، حظيت بعناية ملكية سامية كبيرة.

كما أكد على أن الثقافة الأمازيغية تكتسي أهمية بالغة لدى المغاربة، وهذا ما يدفع لتكثيف الجهود لأجل ادماجها في جميع المؤسسات بما فيها البرلمانية منها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *