فاعلون ومهنيون يؤسسون « مركز التحولات المجتمعية والقيم في المغرب وحوض المتوسط »

هاشتاغ:

أسس عدد من الباحثين الجامعيين وصحافيون وصحافيات وطلبة أول أمس الاحد، مركزا للأبحاث و الدراسات حول التحولات المجتمعية والقيم في حوض المتوسط.

وحسب سعيد جعفر، الباحث في علم الإجتماع، فإن « المركز جاء نتاج مشاورات وإعداد بين طاقات متعددة من المجتمع من شباب وشابات وأصحاب الخبرة منهم الطلبة و الصحافيون والصحفيات المهنيات وأساتذة جامعيون وأساتذة التعليم المدرسي و باحثون »، وتمت في عملية تشكيل فريق العمل حسب نفس المتحدث « توجهات الدستور المغربي في المناصفة وإدماج الشباب والشابات في نقاش وبحث القضايا المجتمعية وإبداء النظر فيها ».

ويجعل المركز من بين أهدافه إنجاز الأبحاث والدراسات حول التحولات المجتمعية بالمغرب وحوض المتوسط وآثارها على القيم وعلى الرابط الإجتماعي، وأيضا قياس تأثير السياسات العمومية على البنيات الاجتماعية.

وجائت تشكيلة مركز الدراسات كالاتي:
الرئيس: سعيد جعفر
نائبته: فاطنة سرحان
نائبته: نجية عبد الكريم
نائبه: محمد بوبكر
الكاتب العام: أيوب اكريش
نائبته: نهيلة بلفضيل
المقررة: هاجر شريد
نائبها: أيوب هبة الله
أمين المال: جعفر عبد الرحيم
نائبه: عبد الكريم لمباركي
المستشارون:
محمد العموري- حمزة بلشقر- رجاء فحلي – صفاء بورزيق- فاطمة دويدة- أيوب هبة الله- عطا كوثر- سارة باكريم- إيناس أبو العيناف- منصف يونس- ريم تزكي- مونية عياش ومحمد زهاري.

ويذكر ان المركز الذي يوجد مقره بالبيضاء يضم مجموعة من الباحثين ويترأسه سعيد جعفر الباحث في علم الإجتماع ومؤلف كتاب « الزاوية والحزب بالمغرب: أصول الاستبداد السياسي » و يشتغل من خلال أقطاب بحثية تضم باحثات وباحثين شباب.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *