« تايرين واكال » تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2970 بمهرجان ثقافي دولي كبير

وسام مجد

كعادتها منذ تأسيسها سنة 2011، تحتفل جمعية « تايري نواكال » برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970 في شكل مهرجان ثقافي دولي كبير بمدينة أكادير أيام 10 و11 و12 يناير 2020.
وفي هذا الاطار أعدت الجمعية للاحتفال بهذا الحدث طابقا علميا وثقافيا وتراثيا متنوعا يدوم ثلاثة أيام وينشط العديد من المرافق الثقافية والساحات العمومية.
وقد اختارت الجمعية هذه السنة موضوع « أي استراتيجية جهوية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في جهة سوس ماسة »، انسجاما مع النقاش الدائر حاليا حول الجهوية الموسعة وسبل إنجاحها ورغبة منها في مشاركة المؤسسات والقطاعات الحكومية في وضع مخطط تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما يدعو لذلك قانونها التنظيمي الصادر بالجريدة الرسمية.

وسيفتتح المهرجان يوم الجمعة 10 يناير على الساعة الثالثة بعد الزوال بحفل افتتاح متبوع بندوة دولية بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية أكادير في موضوع « الأمازيغية بشمال إفريقيا » بمشاركة كل من الباحث الجامعي الجزائري ناصر جابي، منسق كتاب « الحركات الأمازيغية بشمال إفريقيا »، والباحث والأديب التونسي فتحي معمر، والفاعل السياسي الليبي والرئيس السابق للكونكريس العالمي الأمازيغي، فتحي بن خليفة، والجامعي المغربي الحسين بويعقوبي، مؤلف كتاب « المسألة الأمازيغية في المغرب والجزائر », وخلال هذا اللقاء سيتم تكريم عدد من الشخصيات العلمية والثقافية والاقتصادية والأدبية والدينية.

أما يوم السبت 11 يناير 2020 فسينظم عرضا للأزياء بفندق أطلس رويال تتخلله مقاطع موسيقية ابتداء من الساعة السادسة مساء.
وفي صبيحة يوم الأحد 12 يناير 2020 ستنظم ندوة وطنية بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير ابتداء من الساعة العاشرة صباحا في موضوع « الحركة الأمازيغية بالمغرب : أي خيارات ما بعد الترسيم؟ » يؤطرها كل من الأساتذة الصافي مومن علي، فاعل جمعوي وباحث في الثقافة الأمازيغية، و الحسن أمقران، فاعل جمعوي، ومحمد أكوناض، رئيس رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية، و أحمد أرحموش، فاعل حقوقي.

كما سيشارك في نقاش محور هذه الدورة كل من عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر و الخطير ابولقاسم عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ورشيد أبغاج، رئيس المركز المغربي للترجمة والتكوين.

وللاحتفال برأس السنة الجديدة 2970 ستنظم سهرة فنية كبرى ليلة الأحد 12 يناير بساحة الوحدة بشاطئ أكادير وستنقل مباشرة على القناة الأمازيغية بمشاركة كل من الفنانين عمر بوتمزوغت و أحواش بنات اللوز تافراوت والباتول المرواني وفاطمة تابعمرانت والرايس الحسين الطاوس، كما سيتم خلال هذا الحفل تكريم شخصيات فنية ورياضية.
وطيلة أيام المهرجان ينظم معرض تراثي وعروض فنون الشارع بكل من ساحة المسيرة الخضراء وساحة سيدي محمد المحاذيتين لمقر بلدية أكادير.

للإشارة فهذا المهرجان ينظم بدعم من ولاية جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي سوس ماسة ووزارة الثقافة و الشباب و الرياضة والمجلس الاقليمي لأكادير اداوتنان والمجلس الجماعي لأكادير ودار الصانع وعدد من الفاعلين الاقتصاديين.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *