مجلس النواب الأميركي يحيل ترامب على المحاكمة بتهمتين ثقيلتين

أحال مجلس النواب الأميركي ليل الأربعاء الرئيس دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه إجراءً رسمياً لعزله.

وسارع الرئيس الجمهوري (73 عاماً) إلى التنديد بالتصويت التاريخي الذي جرى ضدّه في مجلس النواب، متهّماً خصومه الديموقراطيين الذين يسيطرون على المجلس بأنّهم مدفوعون بـ »الحسد والحقد والغضب » و »يحاولون إبطال تصويت عشرات ملايين الأميركيين » الذين انتخبوه رئيساً في 2016.

وبأغلبية 230 صوتاً مقابل 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت، وافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون على توجيه تهمة استغلال السلطة إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

تهمة ثانية .. وضبابية تلف موعد الإحالة
وبعدها بدقائق وجّه المجلس إلى ترامب تهمة ثانية هي عرقلة عمل الكونغرس والتي أقرّت بأغلبية 229 صوتاً مقابل 198 وامتناع نائب واحد عن التصويت.

وبموافقة مجلس النواب على هذا القرار الاتّهامي انتقلت القضية إلى مجلس الشيوخ الذي سيباشر محاكمة ترامب في يناير على الأرجح.

لكن بعد لحظات من التصويت التاريخي لم تحدد رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي موعد تسليم الملف إلى مجلس الشيوخ.

في مؤتمر صحفي عقد مباشرة بعد التصويت ، قالت بيلوسي « سنرى ما سيحدث » عندما سئلت عما إذا كانت سترسل الملف إلى مجلس الشيوخ.

وقالت إن الديمقراطيين في مجلس النواب لا يمكنهم تسمية مديري الإقالة – المدعون العامون في مجلس النواب الذين سيرفعون القضية في إحدى جلسات مجلس الشيوخ – إلى أن تتضح الرؤية حول كيفية إجراء مجلس الشيوخ للمحاكمة.

جاءت تصريحات بيلوسي بعد أن رفض زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل اقتراحًا في وقت سابق من هذا الأسبوع من زعيم الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر لاستدعاء عدة شهود.
وكالات

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *