تصنيف جواز السفر المغربي عالمياً!!

تبوأ المغرب المرتبة الـ80 عالميا في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الخاص بالربع الأول من عام 2022، حيث يتيح جواز السفر المغربي لحامله الولوج إلى 64 دولة عبر العالم دون التوفر على تأشيرة، ليتراجع بذلك بمركز واحد بالمقارنة مع الترتيب الذي حققه في الربع الأول من العام الجاري.

واحتل المغرب المركز الثامن على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة (المرتبة الـ15 عالميا) وقطر (المرتبة الـ55) والكويت (المرتبة الـ56) والبحرين (المرتبة الـ63) وعمان (المرتبة الـ65) والمملكة العربية السعودية (المرتبة الـ66) وتونس (المرتبة الـ73).

كما جاء المغرب في المركز 17 على صعيد القارة الإفريقية، خلف كل من السيشل وموريشيوس وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني ومالاوي وكينيا وتنزانيا وتونس وزامبيا وغامبيا وأوغندا والرأس الأخضر وزيمبابوي وغانا.

فيما حافظت اليابان على صدارة البلدان العالمية، حيث يستطيع اليابانيون ولوج 192 دولة دون التوفر على تأشيرة السفر، والشأن نفسه ينطبق على سنغافورة التي يسمح جواز سفرها بدخول 192 دولة؛ فألمانيا التي بإمكان مواطنيها زيارة 190 دولة في العالم، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية التي تشاطرت معها المرتبة نفسها (190 دولة).

وتبرز التقارير السابقة المنشورة من لدن مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، المتخصصة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر، أن المغرب حل في المرتبة الثامنة والسبعين عام 2017، قبل أن يتراجع إلى المرتبة الثمانين خلال مواسم 2018 و2019 و2020.

ويرصد مؤشر “هينلي” جميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر إليها دون تأشيرة، حيث يستند الترتيب إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم، وأكثرها شمولا عن معلومات السفر.

ويتم تعزيز المؤشر العالمي عن طريق إجراء بحوث داخلية مكثفة، حسب ما أوردت المؤسسة على موقعها الإلكتروني الرسمي، اعتبارا لكون المؤشر يصدر منذ أكثر من 12 سنة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي. وتعتمد العائلات على هذا التصنيف لاتخاذ قراراتها بشأن شؤون الهجرة والإقامة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *