تقرير إعلامي يكشف تفاصيل رحلات vip بين المغرب وأوروبا في أوج إغلاق الحدود

توقف موقع إذاعة “فرانس إنفو” عند ما كشفت عنه وسائل إعلام مغربية، لا سيما صحيفة “ الصباح” وموقع H24 من أن الرحلات الجوية الخاصة متواصلة بحرية بين المغرب وأوروبا، على الرغم من إغلاق المملكة للحدود الجوية وتوقيف عملية إعادة المواطنين العالقين في الخارج، لكبح الانتشار السريع لمتحور أوميكرون.

منظمو هذه الرحلات الجوية الخاصة “شارتر” يستأجرون الطائرات لرجال أعمال ويحصلون على تصاريح طيران من قسم بوزارة الخارجية المغربية.

يختلف ثمن الرحلة حسب معدل ملء الطائرة، لكن يمكن أن يصل إلى 200 ألف درهم (19 ألف يورو) لكل راكب. بهذا السعر، لا يمكنك فقط دخول المملكة (ومغادرتها)، ولكنك أيضا تعفى من الفحوصات الصحية المتعقلة بكوفيد-19 وحتى من الحجر الصحي لمدة سبعة أيام. الالتزام الوحيد للمسافر هو تقديم جدول تطعيم كامل وتقديم جواز سفره قبل ثلاثة أيام من الرحلة.

واعتبرت مصادر أن هذه الرحلات الخاصة باهظة الثمن تعد تمييزا بين المواطنين. ويمكن أن تكون التكلفة باهظة، حتى مع إلغاء الرحلات الأخرى. وبالمثل، يبدو أن الحجز هو لعدد قليل من الأشخاص المطلعين. وهذا أمر يصعب تقبله في وقت يجد فيه مئات المواطنين المغاربة أنفسهم غير قادرين على العودة إلى بلادهم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *