تقرير: الدار البيضاء في قائمة أرخص مدن العالم

كشف قائمة « تكاليف المعيشة » التي أجرتها الوحدة الاستقصائية في « إيكونوميست »، أن مدينة الدار البيضاء احتلت المرتبة 92 (ارتفعت 20 مرتبة عن 2018)، وحلت مسقط (سلطنة عمان) كذلك في المرتبة 92 (ارتفعت 14 مرتبة). وأبوظبي (الإمارات) في المرتبة 49 (ارتفعت 13 مرتبة). والرياض (السعودية) في المرتبة 105 (ارتفعت 12 مرتبة)، في حين أن دمشق وردت في قائمة أرخص دول العالم.

هذا في الوقت الذي أصبح لسنغافورة، أغلى مدينة في العالم، خصمان جديدان. إذ بعدما تصدرت قائمة « تكاليف المعيشة » التي أجرتها الوحدة الاستقصائية في « إيكونوميست » لمدة خمس سنوات، انضمت كل من باريس وهونغ كونغ، إلى المرتبة ذاتها في قائمة أغلى المدن في العالم للعام 2019.
واحتلت زيوريخ وجنيف المركزين الرابع والخامس على التوالي، في حين استعادت نيويورك ولوس أنجليس موقعيهما في المراكز العشرة الأولى في الترتيب، وحصلتا على المرتبتين السابعة والعاشرة على التوالي، بعد تراجعها إلى المركزين الثالث عشر والرابع عشر في العام الماضي بسبب ضعف الدولار.

وتطلق « إيكونوميست » هذا الاستطلاع السنوي لمساعدة الشركات في احتساب بدلات تكاليف المعيشة وبناء حزم تعويضات للعاملين المغتربين والمسافرين إلى مدن العالم من رجال الأعمال.

وتعد تكلفة الحياة في المدن الثلاث التي تشترك في المرتبة الأولى أكثر بنسبة 7 في المائة من العيش في نيويورك، وفقًا للوحدة الاستقصائية، التي تقوم بتجميع قائمتها من خلال احتساب 400 سعر فردي يطاول 160 منتجاً وخدمة في مدن 93 دولة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *