تقرير يكشف أرقاماً صادمة عن التعليم بالمغرب

كشف المجلس الأعلى للتربية والتعليم والبحث العلمي ، الثلاثاء 30 نوفمبر ، عن نتائج استطلاعه حول البرنامج الوطني لتقييم التحصيل التلاميذي خاصة مستوى آخر سنة من التعليم الأولي وآخر سنة من التعليم الإعدادي.

تؤكد نتائج استطلاع pnea (البرنامج الوطني لتقييم الطلاب) شيئين: المستوى غير المرضي للغاية للتعليم العام والفجوة الهائلة في المستوى بين العام والخاص ؛  والحاجة  إذا لزم الأمر ، إلى إصلاح تعليمي جذري بحسب التقرير.

تقييم التعلم هو الطريقة الأكثر دقة لقياس ما إذا كانت الدورة التدريبية قد حققت أهدافها، حيث  تم إجراء مسح pnea في عام 2019 ، أي قبل جائحة covid-19.

وبحسب المجلس، كان لهذه الأزمة أثر كبير على مستوى التلاميذ.  وبعبارة أخرى ، فقد جعل الوضع أسوأ.

وركزت الدراسة على تعليم 36808 طالبًا في المناطق الريفية والحضرية ، في المدارس الحكومية والخاصة ، وفي المدارس البلدية.  يتوزع هؤلاء التلاميذ على النحو التالي: 18025 تلميذاً في الصف السادس الابتدائي ، موزعين على 600 مؤسسة ، و 18883 تلميذاً في السنة الثالثة من المرحلة الثانوية ، موزعين على 550 مؤسسة.

شمل تقييم تلاميذ المرحلة الابتدائية أربعة مواد: اللغة العربية والفرنسية والرياضيات وعلوم الحياة.  بالنسبة لأولئك في السنة الثالثة من الكلية ، غطت خمسة مواد: العربية والفرنسية والرياضيات و svt والفيزياء والكيمياء.

النتائج المتعلقة بالفجوة بين القطاعين العام والخاص هائلة.  إنهم يؤكدون تشخيص المدرسة المغربية ، حيث مستوى التعلم منخفض للغاية.  أدناه ، “المستوى المرضي” هو مستوى التلاميذ الذين حصلوا على ما بين 80٪ و 100٪.

وقدم التقربر بعض الأمثلة حبدث 55في نهاية المرحلة الثانوية ، 9٪ فقط من الطلاب في الجمهور لديهم مستوى مُرضٍ في اللغة العربية.

مهما كان الشعبة سواء رياضيات ، اللغة العربية ، الفرنسية ، svt ، الفيزياء أو الكيمياء، فقط 8 إلى 9٪ من الطلاب في المدارس الحكومية لديهم مستوى مُرضٍ ، مقابل 50٪ في المتوسط ​​في المدارس الخاصة.

وقال التقرير إن الفجوات كبيرة جدًا في المدرسة الابتدائية وتتسع في المدرسة الإعدادية.

الاختلافات بين الريف والحاضر ضئيلة مقارنة بالاختلافات بين القطاعين العام والخاص ، وخاصة في اللغة الفرنسية.  وبحسب المجلس ، لا يمكن أن تُعزى هذه الفجوة فقط إلى الأهمية التي توليها المدارس الخاصة لتعليم اللغة الفرنسية، لأنه حتى في اللغة العربية، لا تزال الفجوة كبيرة.

أما فيما يتعلق بالجنس ، تظل الفتيات أكثر نجاحًا بكثير من الأولاد في جميع المواد تقريبًا، فيما تظهر الفجوة بين العام والخاص المدى الكامل للتحدي التربوي وعمل الإصلاح التربوي.

وتمثل الفجوة بين القطاعين العام والخاص في المتوسط ​​ما يعادل 4 سنوات من الدراسة.  بمعنى آخر ، طالب السنة الثالثة بالكلية في القطاع العام لديه في المتوسط ​​مستوى طالب السنة الخامسة في المرحلة الابتدائية في القطاع الخاص.

  وركز الجزء التحليلي من التقرير ، على محددات هذا التعلم ، وهو متعدد العوامل: أهمية الحضانة، أهمية الدعم المبكر للتلاميذ وخاصة من خلال الدروس الخصوصية.

يعد الرسوب في الماضي أحد أكثر العوامل التي تنبئ بالفشل الأكاديمي في الكلية.  يؤدي تراكم الفجوات إلى خفض المستوى وزيادة مخاطر الفشل المدرسي.

وشدد التعقرير على أن كفاءة المعلمين وخبراتهم من العوامل المحددة في مستوى التعلم.  وينطبق الشيء نفسه على الممارسات التعليمية.  وهذا يعزز فكرة أن التدريس هو مهنة خبرة تتطلب الاستثمار في التدريب الأولي والتدريب المستمر.

وفقًا للمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي (csefrs) ، “تشير نتائج pnea إلى أن تدريب المعلمين أثناء الخدمة ليس له تأثير كبير على مستوى الطلاب.  ويمكن تفسير ذلك بضعفها ، وعدم كفايتها ، وحقيقة أن القليل جدًا من التدريب يتم تنظيمه لصالح المعلمين.  وقد تم إثبات أهمية التعليم المستمر في التقارير الدولية على الدوام “.

تعتبر البنى التحتية وظروف العمل ، والبيئة الاجتماعية ، والبيئة المدرسية ، والمدرسة ، والمعدات ، ودور مدير المدرسة وأقدميته من العناصر المحددة الأخرى في الجودة النهائية للتعلم.

كما يشير المجلس إلى المستوى المنخفض في المدارس البلدية ، والذي يجب تحسينه بشكل كبير، مشددة على ضرورة دمج الأدوات الرقمية في التعلم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *