يشهد مشروع الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناظور (مقطع جرسيف – صاكا) تنافسًا محمومًا بين أكثر من 14 شركة مغربية وأجنبية لظفر بالصفقة التي تقدر تكلفتها الإجمالية بـ 74 مليار سنتيم.
وتراهن الشركات المتنافسة على الفوز بإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيعزز الربط الطرقي في المنطقة الشرقية.
في هذا السياق، كانت وزارة التجهيز والماء قد أطلقت طلب العروض في ماي الماضي لإنجاز المقطع الأول بين جرسيف وصاكا، بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية.
ويمتد المشروع على 36 كيلومترًا، متضمنًا طريقًا مزدوج المسارات، وستة قناطر، و46 منشأة فنية، مما يجعله من المشاريع الكبرى التي تتطلب خبرات تقنية عالية. وقد تم تقسيم هذا المقطع إلى ثلاثة أجزاء منفصلة، ما أتاح الفرصة لعدة شركات للفوز بجزء من المشروع، وزاد من حدة المنافسة بينها.
مع فتح الأظرفة بداية شتنبر، كشفت الوزارة عن 14 عرضًا قدمتها شركات وتحالفات كبرى، أبرزها الشركات الصينية مثل Xianjiang Beixin Road & Bridge Group وChina Road and Bridge Corporation، اللتين سبق لهما المساهمة في مشروع “طنجة تيك”، إلى جانب التحالف المغربي SSMT-Sakitra. كما دخلت الشركات الفرنسية المنافسة من خلال NGE Contracting وتحالف Colas-Grands Travaux Routiers.