توقعات بتراجع محصول الزيتون هذا العام

ينتظر أن يشهد محصول الزيتون هبوطا حادا في الموسم الحالي مقارنة بالإنتاج الذي بلغه في الموسم الماضي، متأثرا بشكل خاص بضعف التساقطات المطرية التي عرفهاالمغرب.

وكان محصول الحبوب وصل الموسم الماضي إلى 1.91 مليون طن، حيث كان ارتفع بنسبة 22 في المائة بالنسبة للموسم الذي سبقه، حسب تقارير رسمية.

وتغطي زراعة الزيتون مساحة تتجاوز 930 ألف هكتار، حيث تمثل حوالي 60 في المائة من الأشجار المثمرة، وتوفر إنتاجا سنويا يتراوح بين 1.2 مليون طن و1.5 مليون طن سنويا، وفقا لبيانات حكومية.

ويتراوح إنتاج زيت الزيتون سنويا بين 160 و200 ألف طن، غير أن القطاع ما زال غير قادر على توسيع حضوره على مستوى التصدير، خاصة في ظل ضعف الجودة، مقارنة ببلدان رائدة مثل إسبانيا وإيطاليا وتونس، حسب مراقبين.

وما زال إنتاج زيت الزيتون دون توقعات البرنامج الموقع بين الدولة والمنتجين، في ظل سياسة المخطط الأخضر، حيث كان توقع بلوغ 330 ألف طن في عام 2020.

ويوفـر قطاع الزيتون أكثر من 16 مليون يوم عمل، أي 64 ألف منصب شغـل قار، ويغذي 334 معصرة حديثة، و16 ألف معصرة تقليدية، في حين تمثل المناطق الجبلية ما يناهز 40 في المائة من المساحة المخصصة للزيتون، حسب تقارير رسمية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *