ثلاثين مدينة مغربية توقع « ميثاق ملقا » لتعزيز التعاون الاسباني المغربي بين 2021 و 2027

وقعت حوالي ثلاثين مدينة مغربية، يوم الإثنين، على « ميثاق ملقا » الذي يروم تعزيز التعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب عبر الحدود في الفترة (2021-2027 ).

و تم إعداد هذا الميثاق في إطار ورشة عمل نظمتها بلدية مدينة ملقا بمشاركة عمداء ورؤساء حوالي 30 مدينة وبلدية من المغرب إلى جانب خبراء وممثلين عن هيئات ومكونات المجتمع المدني. ويتضمن (الميثاق) مقترحات من أجل إطلاق برامج للتعاون في مختلف المجالات بين المدن المغربية والمدينة الإسبانية، والتزام الموقعين من أجل التنمية الحضرية المستدامة للمدن والجماعات التي يشرفون عليها.

ويهدف ميثاق التعاون بين المغرب وإسبانيا المدعم من طرف الاتحاد الأوروبي خلال فترة 2021-2027 تطوير العلاقات ما بين الضفتين في جميع المجالات ذات الصلة بتدبير الشأن المحلي.

ويشمل مدن الداخلة وطانطان وتزنيت وبلفاع وأكادير والدراركة ومراكش والصويرة ومكناس وسيدي إفني وفم الحصن و وفاس وصفرو ووجدة وبركان والناظور والحسيمة وشفشاون وتطوان والمضيق وسيدينا وآزلا وسيدي قاسم وطنجة والعرائش وأصيلة وأزيلال ووادي لاو وبزو وتامروت والنيف ومجيك.

وأعرب رؤساء المدن والبلديات عبر هذا الميثاق التزامهم بدعم وتعزيز التبادل الثقافي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، مع إيلاء اهتمام خاص لحفظ وتجديد التراث والعناصر التاريخية للمدن، علاوة على الجوانب الاجتماعية، من خلال تعزيز الاندماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين وعدم التمييز والحماية الاجتماعية ، بما في وحماية العمال المهاجرين والحوار الاجتماعي واحترام الحقوق النقابية.

كما يتضمن الميثاق، الالتزام بالترويج للاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ من خلال وضع خطط محلية تشمل تدابير خاصة في المجال البيئي، فضلا على تعزيز تنمية الاقتصادات المحلية وتعزيز تدابير الدعم للقطاعين العام والخاص، مع إيلاء اهتمام خاص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري مع التركيز بشكل خاص على السياحة المستدامة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *