جائحة كورونا.. « كوسومار » تبتكر جهاز تنفسي ذكي مغربي الصنع

تدعيماً للجهود الحكومية في احتواء “أزمة كورونا”، قامت مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، برعاية المجموعة السكرية المغربية “كوسومار”، بابتكار جهاز طبي للتنفس الاصطناعي متعدد الوظائف، قصد إمداد الأطر الصحية التي توجد في الصفوف الأمامية لوقف زحف الوباء بجهاز ذكي من شأنه أن يُسهّل مأمورية العناية بالمرضى.

تبعا لذلك، أُعلن عن النموذج الأولي، صباح الجمعة بالدار البيضاء، حيث أُنجز جهاز التنفس الاصطناعي مغربي الصنع مائة في المائة بشراكة مع لجنة طبية؛ تتشكل من فريق من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة وطبيب عسكري من المصلحة الطبية للقوات المسلحة الملكية المغربية، إذ سيُخصّص لمختلف المراكز الطبية التي تستقبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبات تنفسية.

وجرى إيداع براءة اختراع جهاز التنفس الاصطناعي على مستوى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية؛ فبمجرد الانتهاء من إنجاز الإجراءات اللازمة للحصول على شهادة المطابقة من لدن السلطات المختصة، ستتولى شركة مغربية إنتاج الجهاز وتسويقه.

وفي هذا الصدد، قال منير حسن، مدير عام منتدب بمجموعة “كوسومار”، إن “الأمر يتعلق بجهاز تنفسي ذكي، وهو مشروع مهم للغاية في هذه الظروف الحرجة ذات الصلة بتفشي فيروس كوفيد-19″، وزاد: “جاءت الفكرة في سياق مساهمة المغاربة كل حسب استطاعته في محاربة الوباء”.

وأضاف حسن، أن “مجموعة كوسومار، التي توجد في جميع الجهات، إلى جانب سمعتها في المملكة، أرادت أيضا المساهمة بطريقة ذكية في احتواء الوباء، من خلال ابتكار جهاز تنفسي اصطناعي بشراكة مع المؤسسة، لاسيما في ظل الخصاص الكائن بشأنه”.

وأوضح المسؤول عينه أن “دراسة وابتكار وهندسة الجهاز الذكي جاء من لدن مجموعة كوسومار، بمعية المؤسسة، حيث خصصت دعما ماليا قويا لإخراج المشروع إلى حيز الوجود”، مشيرا إلى أنه “سيتم الانتقال إلى التصنيع في الأسابيع المقبلة من قبل شركة سنختارها، حتى يكون في جميع مستشفيات المملكة”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *