جامعة الحسن الثاني .. جوائز تشجعية لمكافأة التميز والابتكار في البحث العلمي

هاشتاغ:
أعلنت ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺪار اﻟﺒﯿﻀﺎء عن تخصيص 3 جوائز ﺗﺸﺠﯿﻌﯿﺔ من أجل مكافأة التميز والابتكار في البحث العلمي، وذلك في إطﺎر اﻟﺘﺪاﺑﯿﺮ اﻟﻤﻮﺻﻰ ﺑﮭﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﺸﺮوع ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ 2019 – 2023.

وأوضح بلاغ للجامعة ، أن هذه الجوائز، تأتي ﺿﻤن منظور واﺿح ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺪوﻟﻲ، وﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﻘﺮارات اﻟﻤﺆرﺧﺔ ﻓﻲ 2 أﺑﺮﯾﻞ الجاري ﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ، ومن أجل تشجيع ﻧﺸﺮ اﻟﻤﻮاد اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﺸﻮرات اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﻤﺼﻨﻔﺔ .

وتروم هذه الجوائز، يضيف المصدر ذاته، مكافأة عملية اﻟﻨﺸﺮ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻹﻧﺘﺎج اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﻔﺘﺮة اﻟﻤﻤﺘﺪة ﻣﻦ ﺷﺘﻨﺒﺮ 2019 إﻟﻰ ﺷﺘﻨﺒﺮ 2020، ومكافأة أفضل الإنتاجات العلمية للسنة، ومكافأة أفضل اختراع للسنة.

وأوضح البلاغ أنه بالنسبة للعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، فإن قيمة الجائزة تتراوح ما بين 10 ألف درهم و 6 آلاف درهم لكل منشور في صنفي (Scopus) و(WOS)، بينما تتراوح بالنسبة للعلوم الدقيقة، ما بين 50 ألف درهم و 10 ألف درهم .

وتابع البلاغ أن الجائزة الثانية ، التي تكافئ أفضل الإنتاجات العلمية للسنة فتبلغ قيمتها 10 ألف درهم، وتمنح لأفضل المنتجين العلميين لهذه السنة الذين تميزوا في تخصصات القانون، والاقتصاد، والتدبير، والعلوم الحقة وعلوم الهندسة، والاداب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

أما الجائزة الثالثة المخصصة لأفضل اختراع للسنة، والتي تنظم لأول مرة، فهي مكافأة لأفضل الاختراعات المنجزة من قبل الباحثين بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (بما في ذلك أساتذة وطلبة سلك الدكتوراه).

وتمنح هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها 30 ألف درهم لأفضل اختراع لهذه السنة المنجز على صعيد الجامعة ، والتي حصلت على براءة اختراع دولية وتم استغلالها.

في المقابل تخصص جائزة بقيمة 20 ألف درهم للاختراع المنجز على صعيد الجامعة ، والذي حصل على براءة اختراع وطنية وتم استغلالها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *