« حرب الكلب الثانية » تفوز بالبوكر العربية لعام 2018

موقع هاشتاغ – متابعة

فازت رواية « حرب الكلب الثانية  » للروائي الأردني، من أصل فلسطيني، إبراهيم نصر الله، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها الحادية عشرة.

وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، خلال احتفال مساء أمس الثلاثاء في العاصمة الإماراتية أبوظبي: « تتناول هذه الرواية تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب يفيد من العجائبية والغرائبية ورواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التي تفضي إلى المتاجرة بأرواح الناس في غياب القيم الخُلُقية والإنسانية ».

وتنافست في هذه الدورة بالقائمة القصيرة 6 روايات: « زهور تأكلها النار » للكاتب السوداني أمير تاج السر، « الحالة الحرجة للمدعو كـ » للكاتب السعودي عزيز محمد السعودية، « ساعة بغداد » للكاتبة العراقية شهد الراوي، « حرب الكلب الثانية » للكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، « الخائفون » للكاتبة السورية ديمة ونّوس، و »وارث الشواهد » للكاتب الفلسطيني وليد الشرفا.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وإبراهيم نصر الله من مواليد عمان عام 1954، من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان الأردن.

بدأ حياته العملية معلماً في المملكة العربية السعودية، ثم عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، وتفرغ للكتابة عام 2006، تُرجمت أربع من رواياته وديوان شعر إلى اللغة الإنجليزية، منها « زمن الخيول البيضاء » التي رشحت لجائزة البوكر العربية العام 2009، و »قناديل ملك الجليل » المرشحة العام 2013.

وبهذا الفوز، تعتبر رواية « حرب الكلب الثانية » أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلداً عربياً.

والجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) هي جائزة سنوية أنشئت في 2007 تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وصار ينظر لها باعتبارها الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي.

وترعى الجائزة « مؤسسة جائزة بوكر » في لندن، بينما تقوم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بدعمها مالياً، وفاز بها العام الماضي الكاتب السعودي محمد حسن علوان عن روايته « موت صغير ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *