خبير في الشؤون الامريكية : اللوبي المغربي في واشنطن الاقوى عربيا

كشف الخبير في الشأن الأمريكي، خالد صفوري، عن قوة اللوبي المغربي في الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا أن الرباط هي الأذكى من بين العواصم العربية في إدارتها لعملية التأثير على أروقة صنع القرار في واشنطن.

وفي إطار مشاركته بندوة « عربي21 » الشهرية، أوضح « صفوري »: « أعتقد أن أنجح دولة عربية في إدارة شؤون اللوبي (التأثير) هي المغرب ».

وأضاف: « المغرب لديه وبشكل مستمر شركات علاقات عامة ولوبي، منذ صعود الملك (محمد السادس)، الذي أدار شؤون العلاقات مع أمريكا بطريقة ذكية ».

وتابع: « رغم أن أعضاء الكونغرس السود لا يحبون سيادة المغرب على الصحراء الغربية، إلا أن الرباط نجحت بطمس القضية (في واشنطن)، ولا يكان أحد يتحدث عنها، بما في ذلك لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب ».

وأشار إلى أن الحزب الديمقراطي يشعر بارتياح إزاء عدم مشاركة الرباط بالتطبيع الخليجي مع الاحتلال الإسرائيلي، كون المملكة المغربية تدرك أن الأمر يتعلق بحسابات انتخابية أمريكية، فضلا عن تشديدها على أنها غير معنية باتفاق من ذلك النوع قبل تسوية مع الفلسطينيين.

وبشأن قدرة الفلسطينيين على التأثير في واشنطن، أشار صفوري إلى عدم حاجتهم إلى « لوبي »، إذ إنهم يتمتعون بجالية كبيرة في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *