خبير يؤكد سير المغرب نحو التخفيف الكلي للإجراءات الإحترازية

كشف البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة الوطنية لـكوفيد- 19، أن الحالة الوبائية بالمغرب في تحسن ملموس، والمملكة ستدخل المنطقة الخضراء خلال الأيام المقبلة، حيث أكد أن ذلك سيصاحبه توسيع وتخفيف شامل للإجراءات وحالة الطوارئ.

وأضاف المتوكل، في تصريح ليومية “العلم” ، أن غير الملقحين سيكونون مجبرين على الإدلاء بجواز التلقيح عند ولوجهم قاعات السينما والملاعب الرياضية والأماكن المغلقة، حيث ذكر أن المغرب سيدخل مرحلة جديدة تُحتم على المواطن التعايش مع الفيروس وأخذ الحيطة والحذر من الفئة التي لم تلقح، خاصة الشباب.

من جهة أخرى، أكد مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح، أن المغرب يسير في اتجاه التخفيف الشامل للإجراءات الاحترازية.

وتابع قائلا “إلى حدود اللحظة ننتظر وصول نسبة الفئة المستهدفة من اللقاح إلى 80 في المائة” ، مؤكدا أن جواز التلقيح معتمد حاليا في السفر إلى الخارج والتنقل بين المدن، وأن السلطات قد تلجأ إلى فرضه لولوج المسارح ودور السينما وباقي الفضاءات المغلقة.

ولفت عفيف إلى ضرورة تحرك المواطنين لتلقي الجرعتين الأولى والثانية، من أجل فتح كافة المرافق، على غرار ما يجري حاليا في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن الإسراع بعملية التطعيم هو الكفيل باعتماد الجواز.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *