« دارجة » المقررات الدراسية تجر أمزازي للمساءلة البرلمانية

في خضم الجدل الذي أثارته صورة لمقرر دراسي جديد يخص التعليم الابتدائي، والتي تضم كلمات بالدارجة المغربية، وقعَ رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب على طلب عقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال.

وأفاد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أن الحزب يتابع ب »قلق كبير تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، والتي تستعمل « عبارات دارجة »، إضافة إلى عدد من المضامين التي تخالف المنظومة القيمية والثوابت الجامعة للأمة المغربية، وهو ما يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية ».

واعتبر الفريق البرلماني لحزب الإستقلال أن « محاولة اختراق المقررات الدراسية باستعمال « العبارات الدارجة »، يدخل في سياق الأزمة  المفتعلة حول اللغتين العربية والأمازيغية وتدبير التنوع اللغوي ببلادنا، من طرف جهات معلومة، تسوق لاختيارات مجتمعية مضادة لثوابت الأمة، وتحاول جاهدة ضرب الإنسية المغربية، وافتعال أزمات قيمية، حسم دستور المملكة في تفاصيلها ».

ودعا نورالدين مضيان إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل مدارسة موضوع استعمال « العبارات الدارجة » في المقررات الدراسية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. Wow, incredible weblog format! How lengthy have you ever been running a blog for?
    you make blogging glance easy. The total look of your web site is fantastic,
    as neatly as the content material! You can see similar here sklep internetowy