دراسة تثبت عدم فعالية الكلوروكين لعلاج مرضى كورونا.. فهل تتخلى وزارة الصحة عنه؟

قررت وزارة الصحة مع بداية الحجر الصحي، علاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف جهات المملكة، وقال وزير الصحة في مجموعة من المناسبات إن الدواء أثبت نجاعته في علاج المرضى، لكن لا يتم استخدامه إلا بعد القيام بالتحاليل اللازمة والتشخيص الضروري على المرضى.

بعد هذا القرار جاءت دراسة أكدت عدم فعالية مؤكدة للهيدروكسي كلوروكين في معالجة مرضى فيروس كورونا.

الدراسة التي قام بها مجموعة من الخبراء في مستشفيات بنيويورك، أظهرت أن إعطاء مرضى فيروس كورونا عقار هيدروكسي كلوروكين المستخدم في معالجة الملاريا، لم يحسن وضعهم أو يجعله يتفاقم بشكل كبير. إلا ان الباحثين أكدوا أن النتائج التي توصلوا إليها « ينبغي ألا تستعمل لاستبعاد » إيجابيات أو مخاطر محتملة للعلاج بهيدروكسي كلوروكين.

وأوضح معدو الدراسة التي نشرت في مجلة « نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين » أنه « لم يتراجع أو يرتفع بشكل كبير، احتمال الوفاة أو إدخال أنبوب إلى الرغامي لدى مرضى تلقوا عقار هيدروكسي كلوروكين مقارنة بالذين لم يحصلوا عليه ».

وأجريت دراسة المراقبة التي مولتها معاهد الصحة الأمريكية، على مرضى كوفيد-19 أدخلوا إلى قسم الطوارئ في مستشفيين في نيويورك.

وهنا يطرح التساؤل حول مدى تراجع وزارة الصحة عن إعطاء مرضى فيروس كورونا المستجد هذا الدواء بعد هذه الدراسة والجدل الدائر دوليا حوله.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *