دراسة: 6 أمراض خطيرة تسببها المناشف

قد تسبب المناشف التي تستخدمها يومياً بعض الأمراض، التي لا تقل أعراضها عن الإسهال أو التسمم، إليك قائمة بالأمراض التي تسببها المنشفة:
1. التهاب الملتحمة: هي عدوى تصيب العينين نتيجة عوامل عدة أهمها مشاركة المناشف مع الأخرين، قد تكون بسبب البكتيريا أو الفيروسات، وتشمل الأعراض: ألم في العينين، الإحمرار، الحكة والقيح، التدميع.
2. الالتهابات الجلدية: قد يؤدي تقاسم المناشف، أو استخدامها دون غسل، إلى الإصابة بالالتهابات الجلدية بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، ويمكن أن تظهر نفسها على شكل طفح جلدي مع إفرازات تشبه القيح والبثور أو الجرب.
3. السيلان: قد تسبب المناشف الحاضنة للجراثيم مرض السيلان، الذي ينتج عن جرثومة تسمى (Neisserria gonnorrheae) والمرتبط بالإفرازات المهبلية عند النساء، فيكون التفريغ أبيض اللون وسميكاً، يصاحبه حكة المهبل وألم التبول.
4. داء المشعرات: يمكن أن تسبب المناشف المليئة بالبكتيريا أيضا مرض داء المشعرات، وهي عدوى تصيب المهبل تسببها جرثومة تسمى (Trichomonas Vaginalis). تشمل أعراضه: التصريف المهبلي المفرط المصحوب برائحة كريهة ولون أصفر فاتح، وألم عند التبول، وظهور بقع حمراء في منطقة المهبل.
5. الجرب: الجرب هو مرض جلدي يثير الحكة، تسببه عوامل عدة من بينها تشارك الأدوات الشخصية، يظهر على شكل بثور أو قروح صغيرة في أجزاء معينة من الجسم. ينتشر بين الأصابع، والسطح الداخلي للمعصم، ومنطقة الخصر، والسرة، والأعضاء التناسلية (القضيب عند الرجال والشفرين لدى النساء.
6. التراخوما: قد يسبب تشارك الأدوات الشخصية أو الإتصال الجنسي مرض التراخوما، وهو عدوى بالغة الخطورة يمكن أن تؤدي إلى العمى بسهولة إذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد، يحدث بسبب فيروس يسمى TRIC. تظهر العدوى بتفريغ العين الشبيه بالقيح مع خدش القرنية والملتحمة وتشوه الجفن.
نصائح لتفادي أمراض المنشفة:
أغسل المناشف قبل استخدامها، اغسل جميع المناشف باستمرار، لا تشارك المناشف مع أحد، أغسل المناشف بعد جفافها، قم بشراء المناشف المناسبة لاحتياجاتك، تنظيف مناشف الوجه بعد كل استخدام، اضبط الغسالة على أعلى درجة حرارة خلال غسل المناشف، أغسل المناشف وحدها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *