لقاءات مع وفد من « ريمدي » حول سبل الحق في الوصول الى المعلومات

التقى رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات بوفد من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات (ريمدي) وذلك يوم الخميس 31 أكتوبر، بمقر اللجنة مع رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات عمر السغروشني .

وخلال هذا الإجتماع ،أطلع رئيس اللجنة أعضاء الشبكة بأن اللجنة تبنت مقاربة تشاركية بما في ذلك المشاورات مع جميع المؤسسات المعنية بالقانون وكذلك منظمات المجتمع المدني من أجل الإنخراط والمشاركة والترافع والتدريب وكذا التحسيس بهذا الورش الأستراتيجي الهام.

الإجتماع تمت فيه مناقشة موضوع التطرق إلى عملية تعيين المسؤولين المكلفين في الإدارات بتلقي ومعالجة طلبات المعلومات و كذا التدريب الذي سيحتاجون إليه لإنجاز مهمتهم ، وتنظيم الأرشيف وتصنيفه وحفظه؛ بشكل يسهل الوصول إلى الوثائق والمعلومات لكي تصبح قابلة للاستخدام ، والنشر الاستباقي للوثائق والبيانات وكذلك الاستعدادات لحملات التوعية العامة.

اعضاء مكتب الشبكة وقفوا كذلك على مشكل البيانات المفتوحة التي يتم توزيعها بين عدة وزارات ومعظمها غير صالحة للاستخدام أو غير محينة بالإضافة إلى عدم وجود سلطة عامة مسؤولة عن إدارتها؛بالاضافة الى عدم وجود لائحة المؤسسات والهيئات المعنية بتطبيق القانون ؛مع التنبيه إلى ضرورة تعديل وتكييف القوانين .

كما نبه أعضاء مكتب الشبكة إلى ضرورة تسهيل الولوج إلى المعلومات لفئات اجتماعية ، خاصة الفئات المهمشة على المستوى الجهوي (القروي على وجه الخصوص) والمسنين والأميين وذوي الاحتياجات الخاصة .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *