سابقة.. المغرب يعتمد إجازة أساسية تمزج بين « القانون والإقتصاد »

أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية أكدال، بجامعة محمد الخامس الرباط، عزمَها إطلاقَ إجازةٍ من الجيل الجديد، الأولى من نوعها في ” القانون و الإقتصاد ” خلال الموسم الجامعي 2022 ـ 2023، بعد اعتمادها من طرف الوزارة الوصية.

وحسب بلاغ للكلية المذكورة، فإن هذه الإجازة ستمكن الطلبة من تكوين مبني على التكامل بين القانون والإقتصاد، يستجيب لمتطلبات القطاعات الإنتاجية، مسهلا بذلك إدماجهم في سوق الشغل، كما تنسجم مع مقاربة النموذج التنموي الجديد من أجل جامعة مغربية قادرة على خلق المعرفة في زمن جد متغير، منفتحة على محيطها الجهوي والدولي”.

يتميز المسلك الجديد، حسب نفس المصدر، بهندسة بيداغوجية تضم وحدات من القانون العام والخاص والإقتصاد والتدبير، علاوة على وحدات مبتكرة تستجيب لمتطلبات العصر و تمكن حاملي الاجازة من مواكـبة التحديات المجتمعية الحالية على سبيل المثال لا الحصر، وحدات التسويق واستراتيجية المنظمات، الذكاء الإقتصادي واليقظة الإستراتيجية، بلورة وتقييم السياسات العمومية، تدبير المهن والكفاءات، قانون الرقمنة، المنافسة، المؤسسات الأوروبية و تقريب التشريعات…”.

هذه الاجازة، يضيف المصدر ، استطاعت أن تتجاوز الفصل المصطنع للحقول المعرفية وخاصة منها العلوم القانونية والاقتصادية و التدبير.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *