هاشتاغ:
في زمن الحجر الصحي، أطلق شباب من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقهى افتراضيا، أعطوه اسم «مقهى فينكم»، لاستثمار وقت الحجر، وذلك في إطار مبادرة تحت شعار «نشربو قهوة في الدار وناقشو شنو طاري فهاد النهار».
لم تخل الظرفية الناشئة عن تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، من بروز ظواهر ومبادرات أملتها، بالأساس، فترة الحجر الصحي، التي ألزمت المواطنين بالتوقف عن ممارسة أنشطتهم الاعتيادية وارتياد فضاءات عمومية ألفوها.
بالمقابل، كان الحجر الصحي سببا مقنعا لابتكار طرق متعددة لكسر روتين المكوث بالبيت، خاصة بالنسبة للذين تشكل لهم المقهى ضرورة في حياتهم للترويح عن النفس، وأيضا، بالنسبة للذين يهتمون بحضور لقاءات وتظاهرات على اختلافها.
شباب من رواد العالم الأزرق الرقمي وجدوا ضالتهم فيه، ففتحوا مقهى افتراضيا أطلقوا عليه اسم «مقهى فينكم» لاستثمار وقت الحجر الصحي في إطار مبادرة تحت شعار «نشربو قهوة في الدار وناقشو شنو طاري فهاد النهار».
ولامست المقهى منذ انطلاقها، يوم 20 مارس الماضي، مواضيع مرتبطة بالجائحة، كالعنف المنزلي وتداعياته على المجتمع، وظروف المهاجرين النظاميين وغير النظاميين بالمغرب وطبيعة المشاكل التي تواجههم، واحتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة، واليوم العالمي للصحة، والسياسات اللازم تبنيها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
ولاقت المقهى، التي تبث بالمباشر، على مدى قرابة الساعتين، اهتمام آلاف المتتبعين من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.