شركة الستيام تمنع الافارقة من اقتناء تذاكير السفر

هاشتاغ: اشرف اولاد الفقيه

اعلنت شركة الستيام في منشور علق بجميع محطاتها بالمملكة، بلاغا يمنع من خلاله مانعا باثا بيع تذاكر السفر الى الافارقة الراغبين للسفر لشمال وجنوب المملكة خاصة مدن تطوان، طنجة، الحسيمة الناضور، وجدة، والعيون.

و قد جاء قرار الشركة القاضي بمنع الافارقة من اقتناء التذاكر حسب المنشور التي تتوفر هاشتاغ على نسخة منه، بناء على تعليمات السلطات، وعلى الراغبين في السفر تبرير اقامتهم او عبورهم للمغرب بطريقة شرعية من خلال الادلاء ببطاقة الاقامة لدى وكالات الستيام لاقتناء هذه التذاكر.

كما طالب المنشور من المكلفين  بخدمة الزبناء ان يقوموا بتنقيط المسافرين الافارقة الغير الشرعين والتدقيق في وثائقهم ومدى اقامتهم وعبورهم بطريقة شرعية، وعليه فجميع المسافرين الافارقة الغير الشرعين ممنوعين من السفر على متن حافلات شركة الستيام.
واعتبر هذا البلاغ من طرف العديد من الفعاليات الحقوقية المهتمة بشؤون الهجرة ببلاغ عنصري وتميزي، لا يرقى لتوجهات الدولة في السنوات الاخيرة، التي قامت بادماج هذه الفئة من خلال تسوية وضعيتهم القانونية، وكدا تنافيه مع المبادئ الكونية المتعلقة بحرية التنقل، كما ان طلب وثائق الثبوتية هو من اختصاص رجال الامن وليس من اختصاصات شركة النقل ولا يمكن للسلطة العامة ان تفوض هذا الاختصاص لشركة خاصة مهمتها نقل المسافرين.

كما علق احد رواد الفضاء الازرق بسخرية على المنشور وخاصة على العبارة المستعملة في المنشور  « الافارقة  » بالتعليق التالي: « كلمة افارقة بحال الا المغاربة ميركانيين، وان الشركة ماخصهاش تدير خدمة البوليس وتمنع الناس من حرية التنقل.

و قد جاء هذا البلاغ بعد ان تم عقد اجتماع بمقر المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بجهة العيون الساقية الحمراء تحت رئاسة المدير الاقليمي، بناء على تعليمات السيد والي الجهة، مع ممثلي شركات النقل المتواجدة بمدينة العيون، والذي كلل بتوقيع محضر تلتزم فيه الشركات بعدم نقل المسافرين الافارقة الغير الشرعين، وان مخالفتها لهذا الاتفاق وعدم الامتثال له سوف يعرض الشركة لعقوبات قد تصل الى الحجز على الحافلات.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *