صحيفة إسرائيلية: قرى نائية في المغرب تتلقى مساعدات من إسرائيليين

نشرت صحيفة إسرائيلية مقالا حول تلقي بعض القرى الأمازيغية النائية في جبال الأطلس مساعدات من طرف إسرائيليين، وتحدث عن وجود أمازيغ يؤمنون بأحقية إسرائيل في التواجد على أرض فلسطين، وبرغبتهم في ربط علاقات ودية مع الدولة العبرية.

أوردت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، يوم الجمعة الماضية قصة طالب مغربي يدعى محمد وينحدر من إحدى قرى جبال الأطلس، وقالت إنه يتابع دراسته في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، وأشارت إلى أن مرشدة سياحية تدعى مرثا ريتيج تحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأمريكية، تقدم له دعما ماليا لمساعدته على إتمام دراسته، ومساعدة قريته التي لم تذكر الصحيفة اسمها « حماية لخصوصيته » على حد وصفها.

وأوضحت الصحيفة ذاتها في مقالها الذي تحدثت فيه عن « تلقي بعض سكان البوادي مساعدات مالية من إسرائيليين »، أن الطالب المغربي لم يلتق أبدا مرثا ريتيج وجها لوجه، وأن أول تبادل للحديث بينهما كان عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مخصصة لمجموعات من السكان الأصليين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، « يكافح أصحابها من أجل الحصول على الاستقلال الثقافي أو السياسي في مناطقهم التي تتمتع بالحكم الذاتي ». وتضم الصفحة حسب نفس المصدر « الأكراد والأرمن والأمازيغ ».

ذات المصدر أكد أن المرشدة السياحية الإسرائيلية أرسلت عدة آلاف من الدولارات إلى محمد، « الذي يستخدم الأموال لشراء الطعام والأحذية والملابس لتوزيعها على المحتاجين في مسقط رأسه، كما أنه ينفق جزء منها لإتمام دراسته ».

وقالت الصحيفة العبرية إن ريتيج التي ترسل المال للطالب المغربي، « اكتشفت أن لديها عددا من القيم المشتركة مع أشخاص في بلدان يعتبرها الكثيرون معادية لإسرائيل ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *