صفعة جديدة للبوليساريو …كوبا تعين سفيرها الجديد بالمغرب

بعد مرور سنتين على قرار اتفاق المغرب وكوبا على إعادة علاقاتهما الدبلوماسية، قررت هافانا تعيين خافيير دوموكوس رويز سفيرًا جديدًا مقيمًا في المغرب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية إيفي.

وباشر الدبلوماسي الكوبي الذي سبق له أن شغل منصب قنصل عام لبلاده في تورنتو بكندا، الإجراءات الواجب اتخاذها لدى السلطات المغربية، وسيكون عليه في انتظار اعتماده بشكل رسمي زيارة الرباط من أجل اختيار مكان السفارة، ومكان إقامته الشخصية.

وكان البلدان قد اتفقا على هامش الزيارة الخاصة التي قام بها الملك محمد السادس إلى كوبا في شهر أبريل من سنة 2017، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، ووضع حد لـ 37 سنة من القطيعة.

وبعد الاتفاق على تبادل التمثيليات الدبلوماسية، عينت كوبا إليو إدواردو رودريغيث بيردومو، سفيرا مفوضا فوق العادة في المغرب لكن مع الإقامة في باريس، وقام بيردومو بزيارتين إلى المملكة، الأولى في غشت 2018 واستقبله آنذاك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، كما التقى آنذاك برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، فيما كانت الزيارة الثانية خلال شهر ماي من سنة 2019، والتقى بكل من وزير التربية الوطنية والتكوين المعني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذا مع من وزير الشباب والرياضة، وعمدة مدينة الرباط.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *